الصفحة الرئيسية >> المواضيع >> أغذية فول الصويا تقي من سرطان الرحم

أغذية فول الصويا تقي من سرطان الرحم

جاء في دراسة حديثة نشرتها احدث اعداد المجلة الطبية البريطانية ان تعاطي الاغذية المصنوعة من فول الصويا بانتظام له اثر يخفف خطر الاصابة بسرطان جدار الرحم عند السيدات. ويذكر ان منتجات فول الصويا غنية بالايزوفلافونات وهي مجموعة رئيسية من الفيتوستروجينات التي تعمل عمل هرمون الاستروجين في الجسم، كما تحتوي هذه الاغذية على كميات كبيرة من الالياف ايضاً.

وقام الباحثون باستجواب 832 سيدة اصبن بسرطان جدار الرحم خلال الفترة من 1997 حتى 2001 وتراوحت اعمارهن بين 30 و69 عاماً في شانغهاي بالصين. وتم اختيار 846 سيدة سليمة «غير مصابة بسرطان الرحم» من نفس المجموعة العمرية عشوائياً كمجموعة مقارنة.

وقام الباحثون بقياس كمية اغذية فول الصويا التي تعاطتها السيدات على مدى خمس سنوات واخذوا قياسات اجسامهن. واتضح ان تناول اغذية فول الصويا بانتظام مرتبط بخفض خطر الاصابة بسرطان الرحم خاصة لدى السيدات صاحبات الوزن الثقيل.

وتختلف نسب الاصابة بسرطان الرحم ومعدلاته في انحاء العالم من واحد الى عشرة اضعاف، وتقل نسبة الاصابة بين الاسيويات اللائي يتناولن اغذية فول الصويا بنسب اكبر من الاوروبيات والغربيات عموماً. وتفيد هذه النتائج بأن العناصر الغذائية تلعب دوراً مهمة في اختلاف نسبة الاصابة في انحاء العالم بسرطان جدار الرحم كما تقول الدراسة.

لكن الاشارة الى ان السيدات ثقيلات الوزن قد يفدن بدرجة اكبر من فول الصويا في الوقاية من سرطان جدار الرحم تحتاج الى دراسات اضافية مفضلة لتأكيد هذه النتيجة ومعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.

منتجات مؤسسة عدن
من الأعشاب الطبية

عيادة التداوي بالأعشاب

منتجات مؤسسة عدن
الغذائية العلاجية

من منتجات مؤسسة عدن للأعشاب الطبية

عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى مؤسسة عدن للأعشاب الطبيعية