الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

دواء بيقاسيس الخيّار الأول من قبل الأطباء لعلاج التهاب الكبد الفيروسي المزمن (نوع بي hepatitis B)

دواء  بيقاسيس Pegasys لعلاج التهاب الكبد الفيروسي المزمن (نوع بي hepatitis B)

 يحظى بإعجاب وموافقة الاتحاد الأوربي

أعلنت شركة روش العالمية للأدوية بان هيئة سلامة استخدام المنتجات الطبية للإنسان Committee for Medicinal Products for Human Use (CHMP)  قد وافقت على استخدام دواء بيقاسيس Pegasys لعلاج التهاب الكبد المزمن نوع بي hepatitis B بنوعيه المعروفين وهما التهاب الكبد المزمن  الغير مصاحب بوجود مولد مضادات فيروس بي HBeAg-negative أو التهاب الكبد المزمن المصاحب بوجود مولد مضادات فيروس بي HBeAg-positive وسوف تقوم الهيئة بتسليم قرار موافقتها على سلامة استخدام هذا الدواء للاتحاد الأوربي للتصديق النهائي عليه. 

 ويعتبر التهاب الكبد الفيروسي نوع بي hepatitis  B من الأمراض التي تقلق البشرية حيث يوجد أكثر من 350 مليون شخص مصاب بهذا المرض على مستوى العالم ويموت حوالي مليون مريض سنويا بهذا المرض.

وفي تصريح للبروفسور كيرو كارفاقيقوا رئيس برنامج التهاب الكبد بشركة روش العالمية للأدوية قال بان قرار هيئة سلامة استخدام الأدوية الطبية بموافقتها على استخدام دواء بيقاسيس Pegasys يعتبر قفزة نوعية في استخدام دواء بيقاسيس Pegasys كدواء فعّال مضاد للفيروسات لعلاج التهاب الكبد الفيروسي نوع بي hepatitis B بنوعيه. كما أنه بهذا القرار يصبح دواء بيقاسيس Pegasys هو الدواء المفضّل اليوم مقارنة بالدوائيين السابقين الذي كانا يستخدما في علاج مرض التهاب الكبد المزمن نوع بي hepatitis B وهما عقار لاميفيودين lamivudine وعقار الإنترفيرون التقليدي conventional interferon.

فبالمقارنة مع عقار لاميفيودين يتميز دواء بيقاسيس Pegasys بفعله المزدوج وذلك من خلال تحفيز الجهاز المناعي للجسم من ناحية ومنع تكاثر الفيروس من ناحية أخرى. كما يمتاز دواء بيقاسيس Pegasys بقصر المدّة التي يستخدم فيها العلاج الأمر الذي يجعله مفضّلا عند الأطباء الذين لن يكونوا ملزمين بوضع المريض في علاج لمدّة طويلة.

وفي تصريح للبروفسور باتريك مارسيللين أخصائي أمراض الكبد المعروف ومن الباحثين الأساسيين في المرحلة الثالثة لاستخدام الأدوية والذي أكد أن لدواء بيقاسيس Pegasys استجابة وتأثير دائم وفعال في وقت استعمال محدود.

حول دواء بيقاسيس Pegasys

دواء بيقاسيس Pegasys من الأدوية الجديدة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي والمشهور استخدامه عالميا من قبل لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع سي hepatitis C. دواء بيقاسيس Pegasys يمتلك فعالية مزدوجة فهو يحفّز الجهاز المناعي للجسم ويقضي على الفيروسات. ومن أهم مميزات دواء بيقاسيس Pegasys الأخرى بأنه يضّل في الجسم بتركيز ثابت لمدة أسبوع كامل لذلك فهو يعطى أسبوعيا لعلاج مرض التهاب الكبد المزمن نوع بي hepatitis B كحقنة تحت الجلد مره واحده أسبوعيا ويستمر إعطاء العلاج  لمدة 48 أسبوع. ولقد بدأت دول مثل تايوان وتايلاند وأمريكا باستخدام هذا العلاج لمرضى مرض التهاب الكبد المزمن نوع بي hepatitis B.

أعداد الأستاذ منصور النميس

مندوب ومراسل شبكة البلسم بالمملكة العربية السعودية (30/1/2005م)

 

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي