الصفحة الرئيسية >> الموضوعات >> ماذا تفعل امرأة عندما تكتشف أن زوجها مصاب بالأيدز

ماذا تفعل امرأة عندما تكتشف فجأة أن زوجها مصاب بمرض الأيدز

الإيدز ما هو وكيف تتجنبه؟

(الاخوة في تداوي ارجوا أن تردوا على رسالتي هذه بأسرع وقت فاني أم لطفل 3 سنوات وحاليا ارضع بنت أخرى ومشكلتي  إنني اكتشفت فجاءه أن زوجي مصاب بالإيدز فهل معنى ذلك أنني مصابه وهل أطفالي مصابون وهل الإيدز ينتقل بالآكل والشرب مع المريض وهل لي أن أبقى على ذمة زوجي وهل أعيش معه وهل...؟ وهل...؟)

كانت تلك جزء من رسالة استلمها موقع البلسم من سيدة تعيش بإحدى الدول العربية قبل عدة أشهر ويبدو من هذه الرسالة حالة الذعر والإرتباك الشديد التي تعاني منه السائلة وقبل أن نجيب على أسئلة السائلة طلبنا منها تفاصيل اكثر عن الموضوع حتى نتأكد  أن زوجها صحيح مصاب بالإيدز وليس مجرد ضن أو اشتباه في تشخيص. ولما تأكد لنا الأمر أرسلنا لها الإجابات الكاملة لأسئلتها الطبية أما بالنسبة لأسئلتها الفقهية فقد طلبنا منها توجيهها لمفتى أو شيخ إسلامي كما استأذنا منها نشر قصتها دون ذكر أسماء حتى تكون قصتها عبرة وعضة للآخرين فوافقتنا على ذلك ووافق زوجها الذي أعلن توبته وكانت لرسالتنا صدى جميل في قلبه ونفسه. كما سيتضمن موضوعنا هذه معلومات كاملة عن مرض الإيدز أعراضه وتشخيصه وكيف ينتقل وكيفية الوقاية منه؟

تقول السائلة في رسالتها الثانية لنا إن زوجها كان يمشي مع أصحاب سؤ وكان يشرب الخمر ولكنه لا يتعاطى المخدرات ولم اكن اعرف انه يذهب مع ..... وقبل حوالي ثمانية شهور بدأت صحته تتدهور وكان تأتيه أمراض ويذهب للأطباء ويعطونه علاج ثم تعود له هذه الأمراض وفي زيارة لأحد الأطباء نصحه هذا الطبيب بالذهاب إلى مركز (...........) بالعاصمة من اجل فحص الإيدز لكن زوجي لم يأخذ بنصيحة الطبيب وقال كيف يكون عنده ايدز وهو لم يسافر أبدا إلى بلد أجنبي . إلا إن أخي خاف علينا وخذه إلى هذا المركز واكتشفنا انه عنده ايدز وكانت لنا صدمه .......بالنسبه لزوجي فبعد ان عرف جلس يبكي وندم على كل حاجه بطاله كان يعملها واصبح يجلس في المسجد و....)

 ما هو الإيدز ؟

الإيدز أو مرض  نقص المناعة المكتسب هو مرض يصيب الجهاز المناعي لجسم الإنسان نتيجة لإصابته بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV ) الأمر الذي يفقد جسم الإنسان مقدرته على مقاومة الأمراض الجرثومية بكل أنواعها (البكتريا – الفيروسات – الفطريات) حتى الضعيفة والنادرة منها. حيث يصيب الفيروس إحدى أنواع خلايا الجهاز المناعي المهمة والمسماة بخلايا (تي) T-Cells   والمسؤولة على محاربة الجراثيم وبعض الخلايا السرطانية.

أين تكمن الخطورة في مرض الإيدز؟

يحيط بجسم الإنسان ملايين من الجراثيم في الهواء والتربة والماء وهو عالم كبير لا يراه الإنسان بالعين المجردة و له تأثير بالغ في صحة الإنسان حيث أن اغلب المرضى والوفيات بسبب هذه الجراثيم ورغم إن العلم لم يكتشف هذه الجراثيم إلا بعد اكتشاف الميكروسكوب الإلكتروني إلا إن كثير من أحاديث المصطفى صلوات الله عليه وسلم قد أشارت إلى هذه الجراثيم وكيفية الوقاية من كثير منها مثل احاديث تغطية الإناء وعدم النفخ في الاناء وعدم الشرب من فم السقا وتغييب البصقة تحت التراب وغيرها. بل إن عظمة هذا العالم من الجراثيم جعلت أحد المفسرين يضعهم ضمن جملة الكائنات الغير مرئية لنا والتي اقسم بها المولى عز وجل في قوله (فلا أقسم بما تبصرون 38 وما لا تبصرون 39 إنه لقول رسول كريم 40 وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون) سورة الحاقة. إلا إن المولى عز وجل قد خلق في جسم الإنسان جهاز مناعي تفوق في قدرته أي جهاز دفاعي في العالم وبدون هذا الجهاز يصبح الجسم كالدولة التي بدون دفاعات عرضة لأي غزو حتى وان كان من عدو ضعيف. ولما كانت جميع هذه الجراثيم تصيب أجهزة أخرى غير الجهاز المناعي فان الشخص يستطيع مقاومتها والقضاء عليها والشفاء الكامل منها بأذن الله . إلا إن فيروس الإيدز يختلف عن كل هذه الجراثيم في انه يغز ويهاجم الجهاز المناعي نفسه تاركا الجسم عرضة لكل الجراثيم القوي منها والضعيف. كما إن فشل العلم حتى ألان في أن يجدوا علاج فعال له زاد من خطورته وانتشاره.

ظاهرة حيرت العلماء

رغم إن فيروس الإيدز اصغر من جرثومة الملاريا بملايين المرات إلا إن البعوضة التي تنقل جرثومة الملاريا من دم شخص مريض إلى دم شخص سليم لم يثبت علميا ولو لمرة أنها تنقل فيروس الإيدز رغم إن قطرة الدم المنتقلة عبر البعوضة من شخص إلى آخر يكفي لنقل هذا الفيروس. ولعل هذا الأمر يؤكد أن فيروس الإيدز الذي ظهر عام 1981 ما هو إلا جند من جنود الله  (وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر ) للمجتمعات التي تنتشر فيه الفواحش الزنا واللواط بشكل معلن حسب ما اخبر بذلك سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم في حديثه المشهور : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :"َّ لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمِ ". أخرجه الحاكم وابن ماجة . وقد صدقت نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما هو حجم المصيبة التي ألمت بهؤلاء المخالفين لشريعة الله تعالى ؟

الإيدز .. وباء عالمي

ذكر تقرير حديث نشرته مجلة Infectious Disease Clinics of North America  في شهر ديسمبر 2000 ، أن عدد حالات الإيدز في العالم بلغت 53.1 مليون شخص حتى نهاية عام 1999 وبلغ عدد من مات بمرض الإيدز حتى ذلك التاريخ 18.8 مليون شخص .

ويصيب الإيدز سنويا أكثر من ستة ملايين شخص في العالم ، وتبلغ نسبة النساء المصابات بالإيدز في العالم 36 %  من العدد الكلي ( أي 2.1 مليون امرأة في العام الواحد )

وتؤكد الإحصائيات التي نشرتها مجلة Pediatric clinics of North America  عام 2000 أن نصف الملايين الستة الذين أصيبوا بالإيدز في العام الماضي كانوا في سن المراهقة ( ما بين سن الخامسة عشر والرابعة والعشرين من العمر ) .

وللأسف الشديد فإن أكثر من 90 % من مرضى الإيدز يعيشون في العالم الثالث . وأكدت مقالة نشرت في عدد شهر ديسمبر 2000 في مجلة Infec Disease Clinics of North America  أنه كلما زاد عدد الذين يمارس معهم الجنس ، زاد انتشار هذا الوباء . ولا شك أن العلاقات الجنسية الشاذة هي المسؤول الأساسي عن معظم حالات الإيدز التي تحدث في سن المراهقة والشباب ، وللأسف الشديد فإن عددا من شبابنا وفتياتنا يتبعن ما يجري في الغرب دون أدنى تمييز أو وعي لما يعقب ذلك من مخاطر .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : " لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ " رواه البخاري

وروى الحاكم : " لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتم ، ولو أن أحدهم جامع امرأته في الطريق لفعلتموه " رواه الحاكم ( صحيح الجامع الصغير 5067 )

ما هو الفرق بين مريض الإيدز والمصاب بفيروس الإيدز؟

كلاهما مصابان بفيروس الإيدز إلا إن المريض الأول وهو ما نقول عليه انه مريض بالإيدز قد وصل إلى مراحل متأخرة من المرض أدت إلى ظهور العديد من الأمراض الجرثومية وربما السرطانية وفي هذه الحالة يستمر التدهور في صحة المريض حتى الوفاة. وتختلف المدة التي يعيشها الشخص بعد إصابته بالفيروس من خمس إلى عشر سنوات حسب مدى العناية الطبية والنفسية والأسرية المقدمة للمريض.

أيهما أخطر في انتقال المرض ، مريض الإيدز أم المصاب بفيروس الإيدز ؟

طبعا المصاب بفيروس الإيدز هو الأخطر لانه لا يعاني من أي أعراض أو علامات ولكنه ينشر المرض إذا مارس الجنس مع شخص سليم بل انه هو نفسه قد لا يعرف انه مريض. بينما الذي ظهرت عليه اعرض المرض فعادة ما يكون معروف ومنهك من المرض.

متى نقول أن الشخص المصاب بفيروس الإيدز قد وصل إلى مرحلة المرض

حدد المركز الأمريكي للتحكم والوقاية من الأمراض U.S center for disease control and infection C.D.C  علامات وأعراض إذا ظهرت في المصاب بفيروس الإيدز فانه يعتبر قد وصل إلى مرحلة المرض وهذه الأعراض هي:

1-      إذا كان مجموع خلايا تي 0 وهي الخلايا الذي يصيبها فيروس الإيدز  اقل من مائتين للمليمتر الواحد من الدم ( ملاحظة: العدد الطبيعي لهذا الخلايا في الشخص السليم هو ألف خلية في المليمتر الواحد.)

2-      إذا ظهرت على الشخص المصاب بالفيروس واحد أو اكثر من الحالات المصاحبة لاصابة الجهاز المناعي بفيروس الإيدز وهي اكثر من 24 حالة ومرض مثل:

- الأمراض البكتيرية والفيروسية والفطرية التي نادرا ما تصيب الشخص السليم وتصيب فقط ضعاف المناعة مثل مرضى الإيدز.

- الإصابة ببعض أنواع  الأمراض السرطانية مثل سرطان الغدد الليمفاوية.

- الإصابة ببعض أمراض خلل الجهاز المناعي.

تاريخ مرض الإيدز (الإيدز بداء من أمريكا)

في عام 1981 أصيب عدد من الرجال الممارسين للشواذ الجنسي مثل اللواط في لوس انجلس ونيويورك بالولايات المتحد الأمريكية بمرض بكتيري نادر في الصدر وهو مرض نيموساسيس كاريني PNEUMOSYTIS CARINII  كما ظهر أيضا على بعض هولا المرضى سرطان نادر يسمى بسرطان كابوس ساركوما KAPOSIS SARCOMA  كما ظهرت هذه الأمراض أيضا على متعاطي المخدرات بالحقن الوريدية وتحت الجلد. ولم يفهم العلماء حينها تفسيرا لظهور هذه الأمراض النادرة فجاءة والتي عادة لا تظهر إلا لعديمي المناعة الجسمية وفي عام 1984م تم تحديد السبب عن ظهور هذه الأمراض وهو تحطيم أهم مكونات الجهاز المناعي للجسم (خلايا تي) بفيروس جديد وسمي هذا المرض أي مرض نقص المناعة بالإيدز AIDS وهي اختصار لمصطلح حالة نقص المناعة المكتسب. وفي عام 1986 أعطي لهذا الفيروس اسم HIV  فيروس نقص المناعة البشرية.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :"َّ لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمِ ". أخرجه الحاكم وابن ماجة .

ثم انتشر هذا المرض بشكل سريع ومرعب حتى وصل عدد الوفيات حتى شهر يناير لعام 2000م في أمريكا وحدها 438795 شخص. وفي نفس العام بلغ عدد المصابين بهذا الفيروس في العالم كله ب36 مليون شخص.

كيف ينتقل فيروس الإيدز ؟

يستطيع فيروس الإيدز الدخول لجسم الإنسان وأصابته عبر الطرق التالية:

الاتصال الجنسي

ينتقل فيروس الإيدز عبر جميع أنواع الاتصال الجنسي العادي والشاذ منها وهذه الأنواع هي

-       الجماع بين الرجل والمرأة إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

-       لواط الرجل بالمرأة إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

-       لواط الرجل بالرجل إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

-       مص الرجل لمهبل المرأة إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

-       مص المرأة لذكر الرجل إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

-       مص المرأة لمهبل المرأة إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

-       مص الرجل لذكر الرجل إذا كان أحدهما مصاب بالفيروس

إقرأ في العدد الواحد الثلاثون من مجلة تداوي الصحية الشهرية الإلكترونية النقاط التالية تكملة لهذا الموضوع:

1-الطرق الأخرى في انتقال الإيدز 2- هل ينتقل الإيدز عبر القبلات الفموية 3- هذه الطرق لا تنقل الإيدز 4- علامات وأعراض مرض الإيدز 5- ما هو الفحص المختبري المضمون في معرفة إذا كان الشخص مصاب بفيروس الإيدز أم لا؟ 6- الجديد في علاج الإيدز 7- رأي الطب في استمرار العلاقة الزوجية ونوعها إذا أصيب إحدى الزوجين بمرض الإيدز. 7-كيفية الوقاية من مرض الإيدز.

المنظمات الصحية العالمية في ورطه

بعد أن تم معرفة مرض الإيدز وطرق انتقاله من قبل العلماء في 1986 بدأت جميع المنظمات الصحية العالمية في اكبر حملة إعلامية مستمرة حتى يومنا هذا لتعريف الناس بهذا المرض و طرق انتقاله لغرض الوقاية والقضاء على هذا المرض الفتاك مستخدمه جميع أنواع أجهزة الإعلام وكانت تظن هذه الجمعيات أن الناس وخاصة في الدول المتحضرة (إن كانت متحضرة فعلا )  سوف تتوقف عن الممارسات الجنسية الشاذة والغير شرعية خوفا من أن يصيبها هذا المرض. ولكن المفاجئة أن لاشي من هذا حصل بل استمرت العلاقات الجنسية الغير شرعية إلى درجة أن تخرج مظاهرة في إحدى الدول الأوربية من النساء فقط وقد كتبن على صدورهن عبارة ( لا يوجد ايدز تعال إلي) no Aids com to me  الأمر الذي جعل هذه المنظمات أن تفشل في إقناع الناس بعد أن أيقنت هذه المنظمات أن أزمة  الوقاية من مرض الإيدز أزمة تطبيق طرق الوقاية منه وليس  أزمة معرفة هذه الطرق. كما تدل هذه الأزمة أن الإنسان في هذه الدول مثل الطفل أو المجنون الذي لا يستطيع أن يقي نفسه من المهالك ويحتاج إلى وصاية من شخص آخر بالغ وعاقل فهو سيضل ظلوم جهول طالما لم يتبع الطريق والسبيل الذي اختاره له خالقه. ولهذا السبب جعل الله عز وجل الوقاية من هذه الأمراض جزء من الدين فنجاح المسلمين في الوقاية من الأمراض الجنسية ليس لان المسلم اكثر تحضر واكثر خوفا على صحته من غير المسلم ، ولكن لخوفه من ربه. وقد فهم هذا الأمر مكاتب منظمات الصحة العالمية في الدول الإسلامية فتراهم يكتبون آيات المولى عز وجل و أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في تحريم الخمر والزنا واللواط على إعلاناتهم و ملصقاتهم.

لماذا يوجد الإيدز أيضا في الدول الإسلامية ؟

صحيح أن أعداد المصابين بمرض الإيدز في الدول الإسلامية قليلا جدا عما هو عليه في الدول الغربية لكن مع ذلك تعاني كثير من الدول العربية والإسلامية من وجود آلاف الحالات المصابة بمرض الإيدز فلماذا هذا؟

عندما يصاب المسلم بمرض الإيدز (رسالة الموقع للزوج المصاب)

إسلامنا عظيم فلقد جعل المسلم متفردا حتى في مرضه وموته قال رسوا صلى الله عليه وسلم " عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر؛ فكان خيرا له" .

ولقد عرفنا من قصة السائلة إعلان زوجها للتوبة النصوحة والندم على ما مضى والرجوع لعمل الصالحات فاسمح لي عزيزي أن أقول لك انك كنت ميتا فأحياك الله. لا تستغرب فإذا كانت البشرية ومعهم الأطباء يحكموا على الشخص انه مات إذا سكنت روحه وتوقف قلبه وتنفسه فان لله تعريف وحكم آخر في تشخيص الموت لا يعتمد على استمرار عمل القلب أو التنفس بل يعتمد على ميزان أخر قد يكون فيه الحي ميتا والميت حي ذلك الميزان هو ميزان الأيمان والإسلام.  قال المولى عز وجل  "أو من كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها".

فنرى في هذه الآية كيف حكم الله على أشخاص أحياء يرزقون بأنهم في الحقيقة أموات وهم الذين رفضوا النور الإلهي واتبعوا أهواءهم واتبعوا غير سبيل الإسلام وفي أية أخرى يقول الله تعالى: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون".

وفي هذه الآية حكم الله على أناس بأنهم أحياء رغم انهم في نظر الناس أموات. إذا يا عزيزي نبارك لك مرتين مرة على التوبة النصوح ومرة على الحياة بعد الموت واعلم انك كنت بما تفعله من ترك الصلاة وشرب الخمر والذهاب مع رفاق السؤ في الرذيلة إنما كان ذلك خروجا منك عن حدود الإسلام.

 وانك لو كنت مت على هذه الكبائر لربما مت والله غضبان عليك فما أعظمها من خسارة أن يموت العبد والله غضبان عليه. ومن رحمة الله بعبده أن يرسل له رسلا تذكره بالله لعله يرجع ويتوب وكل مايحصل للإنسان من مصائب وامراض الا بعض أنواع هذه الرسل. يقول الله تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير" [الشورى: 30].

و قال تعالى: "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون".

ومن رحمة الله على العبد ان يقبل التوبة مهما كثرت وعظمت ذنوبه بل وصلت رحمته ان يبدل الله سئات تلك الذنوب بحسنات. يقول الله عز وجل: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم).

وقال سبحانه: (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) فعلق عز وجل في هذه الآية الفلاح بالتوبة فدل ذلك على أن التائب مفلح سعيد وإذا أتبع التائب توبته بالإيمان والعمل الصالح محا الله سيئاته وأبدلها حسنات كما قال سبحانه: (ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً، إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً)، ومن أسباب التوبة الضراعة إلى الله سبحانه وسؤاله الهداية والتوفيق وأن يمن عليك بالتوبة وهو القائل عز وجل: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) الآية، ومن أسباب التوبة أيضاً والاستقامة عليها صحبة الأخيار والتأسي بهم في أعمالهم الصالحة والبعد عن صحبة الأشرار وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"،

نصائح طبية للزوج المصاب

إن من عظمة الإسلام أيضا أن جعل المسلم متفائلا دائما لا يعرف الاستسلام وصحيح أن مرض الإيدز لا يوجد له علاج حتى ألان إلا إن التوجه لله بقلب خاشع والحرص على قيام الليل والدعاء أثناء السجود قد يجعل المستحيل ممكنا وإذا كان الأطباء قالوا لا يوجد علاج فان خالق الأطباء أمره بالكاف والنون أي انه إذا أراد شي فإنما يقول له كن فيكون ولقد مرض سيدنا موسى عليه السلام فأوصاه الله ان يأكل من إحدى الأشجار فشفي تماما وعندما عاوده نفس المرض ذهب إلى نفس الشجرة واكل منها ولكن لم يشفى فاستغرب وهي نفس الشجرة ونفس المرض ولكن الله قال له لقد ذهبت في المرة الأولى وأنت متوكلا علي و أما الثانية فنسيت هذا التوكل. ومن هذه القصة نعلم أن الشفاء من الله وحده و ما الأطباء والأدوية إلا رسل و أسباب لهذا الشفاء من مسبب الأسباب الله عز وجل كما أنصحك بحج بيت الله الحرام والمداومة على العسل وحبة البركة فهما يقويان الجهاز المناعي وقبل ذلك ذكرهما الله ورسوله بان فيهم  الشفاء كما يفضل أن يتابع حالتك طبيب مختص وذلك حتى يتم تشخيص الأمراض أول فأول حتى يسهل علاجها. واياك والهم والحزن والاكتئاب فان فيهم المهلكة وإذا كان الإنسان الغير مسلم قد بنهي حياته عندما يشتد مرضه فان المسلم قد تبداء حياته مع شدة المرض كما ذكرنا سابقا حينما يستغفر ويصبر ويطلب من ربه المغفرة والتوبة والفوز بالجنة والنجاة من النار. كما تستطيع أيضا ممارسة بعض الأعمال كلما استطعت لهذا فالإسلام علمنا الأمل حتى وان كنا في أيامنا الأخيرة

كما يقول النبي - صلى الله عليه وسلم: "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة،(أي نبتة) فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليغرسها"


إعداد : د. جمال عبد الله باصهي

 

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي