الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

داء السكري وارتفاع ضغط الدم

  

       تزداد الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة الضعف بين مرضى النوع الثاني من داء السكري عن غيرهم من البالغين فقد وجد أن 64% من مرضى النوع الثاني من السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم بينما تبلغ النسبة 25% فقط في غير المصابين بداء السكري من نفس العمر (45-65سنة). ويختلف الوضع تماماً عند مرضى النوع الأول من السكري والذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادةً إلا عند إصابتهم باعتلال الكلى السكري. في الغالب لا توجد أعراض مرضية معينة تدل على ارتفاع ضغط الدم ، لذا يجب قياسه دورياً لجميع مرضى السكري عند زيارة الطبيب.
يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة حدة مضاعفات مرض السكري التي تصيب الشرايين الدقيقة مثل إصابة شبكية العين ، والكلى ، والأعصاب .
كما أن كلاً من مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم يساعدان على تصلب الشرايين ، والإصابة بجلطات المخ والقلب. لذلك لابد من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بحيث يكون في الحدود الطبيعية (أقل من 140/90ملم زئبق).

 

الضغط الانبساطي  الضغط الانقباضي  
< 90  < 14  ضغط الدم الطبيعي
90-94  140-160 المستوى الحدي لضغط الدم
>95  >160 ارتفاع ضغط الدم

 

 لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المستوى الحدي لابد من تخفيف الوزن للمعدل الطبيعي وتخفيف كمية الملح في الطعام بالإضافة إلى التخلص من عوامل الاجتهاد النفسي وممارسة التمارين الرياضية والامتناع عن التدخين. أما الأشخاص الذين يرتفع لديهم ضغط الدم الانبساطي إلى مستوى أعلى من 90ملم زئبقي فلابد لهم من استعمال الدواء بصفة مستمرة للسيطرة على ضغط الدم في المعدل المطلوب (130/85ملم زئبقي).
هناك أنواع كثيرة من الأدوية التي تستعمل لعلاج ضغط الدم مثل مدرات البول وحاصرات الكالسيوم ومثبطات آيس واختيار النوع المناسب للمريض يعتمد على عدة عوامل منها وجود مضاعفات لمرض السكري ، أو وجود أمراض أخرى مثل قصور شرايين القلب ومرض الربو أو الفشل الكلوي لديه ، كما أن معظم أدوية الضغط لها آثار جانبية ولذلك فالطبيب فقط هو الذي يستطيع أن يختار النوع المناسب للمريض. علماً بأنه لابد من الانتظام في علاج ارتفاع ضغط الدم بصفة مستمرة والتحسن مع العلاج يعني ضرورة الاستمرار بالعلاج وليس الانقطاع عنه.

للوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته يجب اتباع ما يلي:
 

  1-المحافظة على الوزن المثالي.
  2-عدم إضافة كمية كبيرة من الملح إلى الطعام.
  3-الانتظام في العلاج ومتابعة فحص ضغط الدم دورياً.
  4-عدم إجراء أي تغيير في نوع أو كمية العلاج دون استشارة الطبيب.
  5-متابعة فحص قاع العين ووظائف الكلى.
  6-المحافظة على نسبة السكر والكولسترول في المعدل الطبيعي.
  7-الامتناع عن التدخين.

لتجنب الإصابة بانسداد الشرايين كالسكتة الدماغية وجلطات القلب ، ينصح مرضى السكري من كبار السن المصابون بارتفاع ضغط الدم يتناول قرص من الأسبرين 100ملجم يومياً ما لم يكن هناك مانع طبي لذلك مثل:

  1-فقدان السيطرة على ضغط الدم.
  2-وجود حساسية للأسبرين.
  3-وجود نزيف داخلي.
  4-الإصابة بقرحة في المعدة.
  5-تناول عقاقير أخرى تتعارض مع الأسبرين.
  6-اختلال في وظائف تجلط الدم.
لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل البدء بتناول عقار الأسبرين

 

 

هذا الموضوع بقلم:

طبيب البلسم لعلاج مرض السكري من المملكة العربية السعودية :
 

د . خالد عبد الله طيب

Dr. Khalid Abdullah Taiieb

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1