الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

دورة البلسم الأولى

دورة البلسم الأولى : المعرفة الشاملة والممارسة العملية لمنهج القرآن والسنة في حفظ الصحة والوقاية من الأمراض

مقدّمة : بسم الله الرحمن الرحيم :قال الله تعالى: (و اتقوا الله و يعلمكم الله).

الصحة والعافية مطلب عظيم لكل إنسان على وجه هذه الأرض وشرط أساسي لكي يتمكن الإنسان من أداء بعض مفردات برنامج العبادة الشاملة لله عز وجل والتي تتطلب جسم صحيح ومعافى ,فلا يمكن للشخص مثلا أن يقوم بأعمال مثل السعي في الأرض وطلب العلم وعمارة الأرض وقضاء متطلباته الشخصية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونشر دعوة الإسلام وإعالة أهله وأولاده وهو مريض , فجميع هذه الأعمال يشترط فيها أن يكون الإنسان معافى في بدنه حتى يستطيع القيام بها. لهذا السبب وضع الله عز وجل في كثير من العبادات والفرائض وأحاديث المصطفى صلى الله عليه إرشادات لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض لتكون للمسلم عبادة ووقاية في نفس الوقت , ولكن للأسف الشديد نجد أن كثيرا من المسلمين لا يعلم شي عن منهج الإسلام في حفظ الصحة والوقاية من الأمراض . لذلك قررنا نحن في إدارة شبكة البلسم

للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي أن نساهم في التعريف بهذا

هذا المنهج الفريد وفق معطيات واكتشافات العلم الحديث في مجال الصحة والمرض من خلال دورتنا هذه , سائلين الله عز وجل أن يوفقنا في إدارة هذه الدورة الدراسية وان يرزقنا الإخلاص فيها لوجه الكريم.

معلومات عن الدورة وكيفية الإشراك

1- مدة الدورة

ثلاثة شهور من بداية الأول من يناير وحتى نهاية شهر مارس لعام 2005م

2- مقررات الدورة الدراسية

ترسل للشخص المشترك في الدورة وعبر البريد الدولي السريع ملازم مطبوعة وأشرطة كاسيت واسطوانات ليزرية وكتب صغيرة وهي عبارة عن مقررات الدراسة لهذه الدورة , علما بان هذه المقررات تم إعدادها بثلاثة طرق هي طريقة الملازم والكتب المطبوعة طباعة وإخراج ممتاز وطريقة الكاسيت المسموع وطريقة الاسطوانة الليزرية وذلك حتى تتناسب ورغبة كل مشترك في الدورة و الطريقة التي يحبها في دراسة مقررات الدورة.

3- الامتحان النهائي

يتم إجراء الامتحان النهائي للأشخاص المشتركين في الدورة عبر الاتصال بهم تلفونيا وسؤالهم ستة أسئلة فقط علما بان كل مقرر من مقررات الدورة يحتوي على مجموعة من الأسئلة والتي من المفروض أن يعرفها ويجيدها الشخص المشترك حتى يكون بالفعل قد استوعب مقررات الدورة وتطبيقاتها العملية وبالتالي ايجازة الامتحان بنجاح بأذن الله. علما بان الاتصال الهاتفي بالشخص المشترك من قبل المشرف على هذه الدورة سيكون في الأسبوعين الأولين لشهر ابريل لعام 2005م ومدة الاتصال عشرون دقيقة فقط.

4- الامتيازات التي يحصل عليها الفائزين في هذه الدورة

1- حصوله على شهادة مختومة بختم شبكة البلسم بأنه قد اجتاز الدورة بنجاح.

2- نشر اسمه وصورته (للراغبين بنشر صورهم) على موقع شبكة البلسم.

3- يستطيع الشخص إبراز هذه الشهادة إذا أحب ان يبلغ الذي أستفاده في هذه الدورة لناس آخرين كما في مسجد أو مدرسة أو أي مكان آخر يرى فيه الشخص انه سوف يفيد اخو انه المسلمين وربّ مبلغ خير من مستمع.

4- استطاعته على الاشتراك في دورة البلسم الثانية والتي تحمل عنوان المعرفة الشاملة والممارسة العملية لتطبيق منهج القران والسنة في علاج بعض الأمراض. علما بأنه لن يسمح للاشتراك في هذه الدورة إلا من اجتاز الدورة الأولى بنجاح.

5- حفظ عنوان الشخص المشترك لدى إدارة البلسم وإرسال له مجانا أي جديد في المنهج الدراسي والعملي للدورة التي درسها وذلك لجعل الشخص المشترك على دراجة بكل جديد في منهج الدورة التي درسها.

5- نوع الامتحان

سوف توجه للشخص المشترك ستة أسئلة فإذا جاوب عليها المشترك بشكل طليق أو على خمسة منها يدل على حسن استيعابه وفهمه لمقررات الدورة و يكون قد نجح في الدورة والحمد لله. أما إذا جاوب في أربعة أسئلة فقط فانه يعاد الاتصال به بعد أسبوع وسؤاله سؤالان مختلفان في المجالات التي لم يستطع الإجابة عليها. أما إذا جاوب على ثلاثة أو اقل فقط فانه يعاد له الامتحان كاملا بعد أسبوعين فإذا لم يستطع الإجابة أيضا يعاد له الامتحان بعد ثلاثة شهور وكآخر فرصة له.

6- أسئلة امتحان الدورة

السؤال الأول : سوف يطلب من الشخص المشترك قراءة آيات مختارة من سورة سوف يختارها له الممتحن من جزء عم فقط أي إنه على المشترك حفظ سور جزء عمّ كلها.

السؤال الثاني: سوف ترسل للطالب وضمن مقررات الدورة ملزمة تحتوي على أذكار المصطفى صلى الله عليه وسلم في حفظ الصحة مثل أذكار الأكل والنوم ودخول الحمام ولبس الثوب الجديد والاتصال الجنسي بين الزوج وزوجته. وسوف يسال المشترك في الدورة سؤالا واحدا (مثلا: ماذا تقول عندما تدخل وتخرج من الحمام؟)

السؤال الثالث: في مقرر الدورة في مجال كيفية الوقاية من العين والسحر (مثال: كيف تحفظ أطفالك أثناء المناسبات من العين؟)

السؤال الرابع : في مقرر الدورة في مجال منهج القرآن والسنة في الوقاية من الأمراض الجرثومية والطفيلية (مثال: كيف تقي المرأة نفسها من التهابات الجهاز البولي؟)

السؤال الخامس: في مقرر الدورة في مجال منهج القرآن والسنة في الوقاية من الأمراض السرطانية (مثال:  كيف تقي نفسك من سرطان البروستاته؟)

السؤال السادس: في مقرر الدورة في مجال منهج القرآن والسنة في ما أثبته العلم الحديث في العوامل الرئيسية اللازمة لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض وذلك في أطول دراسة قامت بها إحدى الجامعات الأمريكية على مجموعة من كبار السن الذين استطاعوا أن يعمروا لثمانين سنة دون إصابتهم بارتفاع ضغط الدم أو القرحة أو الخرف أو السمنة وغيرها من الأمراض التي نزل الباحثون بعدها بنتيجة لماذا يصاب البعض بأمراض لا يصاب غيرهم بها. حيث يرسل للمشترك في هذه الدورة تفاصيل حول هذه الدراسة والإرشادات التي خلصت لها ومطابقتها بمنهج القران والسنة والذي سوف يجد القارئ لها أن الله عز وجل قد وضعها في برنامج حياة الإنسان كعبادات وفرائض وإرشادات قرآنية ونبوية.

7- كيف تم إعداد  مقررات الدورة؟

بعيدا عن أسلوب الإنشاء المطول تم إعداد مقررات الدورة على شكل نقاط عملية مختصرة مع ذكر النص القرآني أو النبوي التي يدل عليها كما تم وضع الطرق العلمية التي أثبتها العلم الحديث في الوقاية من الأمراض , ولما كانت أمراض السرطان يعتبر فيها طرق الكشف المبكر عليها جزء من الوقاية منها تم أيضا التطرق لهذه النقطة المهمة مع كل نوع من أنواع السرطان. ولعل من الأمور المهمة التي يجيب أن يؤمن بها كل مشترك في هذه الدورة والتي حاولنا توضيحها في مقررات الدورة هي إن على المسلم أن يلتزم بتعاليم ربه ونبيه علم الحكمة منها أو لم يعلم مصداقا لقول المولى عز وجل:"وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" [الحشر:7]

وذلك حتى تكون لنا مثل هذه الإرشادات عبادة ووقاية في نفس الوقت وخاصة إننا نؤمن تمام الإيمان مثلا إن نجاح العالم الإسلامي عن العالم الغربي في الوقاية من الأمراض الجنسية ليس لشيء سوى لان الوقاية من الأمراض الجنسية كانت جزء رئيسي من منهج الإسلام. فالحمد لله الذي من علينا بهذا الدين العظيم والذي استطعنا به الحصول على سعادة الدارين دار الدنيا ودار الآخرة وسبحان ربنا القائل (يمنون عليك أن اسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين))

8- المشرفين على هذا الدورة

1- رئيس الدورة والمشرف الطي عليها : د. جمال عبدالله باصهي (بكالوريوس طب عام كلية الطب جامعة عدن – دكتوراه وظائف أعضاء الإنسان كلية الطب جامعة القاهرة – الزمالة المصرية في طب أمراض الأسرة – مدرس مساعد بكلية الطب جامعة حضرموت بالجمهورية اليمنية).

2- نائب رئيس الدورة ومشرف مقررات الدورة في الوقاية من الأمراض السرطانية: د. محمد محمد الحناوى  (بكالوريوس طب عام كلية الطب جامعة القاهرة – دبلوم أمراض النساء والولادة والعقم – مشرف الدورة التدريبية حول الكشف المبكر عن الأورام بالمركز القومي للأورام بجمهورية مصر العربية).

3- المراجعة الإسلامية لمقررات الدورة :الأستاذ حسن سالم هبشان المدرس المساعد بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة حضرموت.

4- مقرر الدورة والمشرف الإداري عليها. د. محمد صالح بن حيد (بكالوريوس طب عام كلية الطب جامعة عدن).

9- المشاركون في إعداد المقررات الدراسية للدورة

1- د. جمال عبدالله باصهي

2- د. محمد محمد الحناوى  

3- الأستاذ حسن سالم هبشان

4- د . عبد العزيز العثيمين - استشاري في التغذية العلاجية  (المملكة العربية السعودية)

5- د . محمد عبد الكريم المناعي - استشاري طب أطفال    -رئيس مجلس مركز وموقع العناية بمتلازمة داون (مملكة البحرين)

6- د. إبراهيم بن حمد الطريف - استشاري أمراض الجهاز الهضمي وأمراض وزراعة الكبد (السعودية)

7- د . أحمد سالم باهمام -  أستاذ مشارك - كلية الطب - جامعة الملك سعود -   مدير مركز تشخيص وعلاج اضطرا بات النوم بمستشفى الملك خالد الجامعي بالمملكة  العربية السعودية

أخي المسلم / أختي المسلمة

المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف هكذا اخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم فلماذا لا تكون قويا في جسمك وعلمك وشخصيتك ورجاحة عقلك. إن فهمك واستيعابك لمقررات هذه الدورة يعني انعكاس كل ما فيها من إرشادات على صحتك وصحة أولادك وجميع أفراد أسرتك وصحة المجتمع التي أنت تعيش فيه. إن فهمك واستيعابك لمقررات هذه الدورة يعني حصولك على إحدى ثمار الإسلام الكثيرة والعظيمة. لا تقلق بأذن الله أن يصيب أولادك أو بنتك ليلة عرسها سحر أو عين فلقد تعلمت من خلال هذه كيف تحميها بالأذكار ومنهج المصطفى  صلى الله عليه وسلم في الوقاية من العين والسحر  ولا تقلق من أمراض كثيرة كان الإنسان هو السبب فيها بجهله وعدم التزامه بمنهج القران والسنة في حفظ الصحة والوقاية من الأمراض فلقد تعلمت من هذه الدورة كيف تتجنبها.

ندعوك الآن للتسجيل في دورة البلسم الأولى من خلال إرسال لنا نموذج طلب الانضمام الموضح أدناه إلى البريد الالكتروني التالي:

Webmaster1@albalsem.com

 

أو تلفونيا بالاتصال بالدكتور. محمد صالح بن حيد مقرر الدورة والمشرف الإداري عليها

الجمهورية اليمنية – عدن تلفون محمول مع المفتاح

0096771733521

أو بالبريد العادي إلى مكتب شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي باسم علي سعيد باحشوان المدير الإداري للمكتب العنوان: الجمهورية اليمنية – محافظة حضرموت – سيؤن -بجانب عيادة مجارحة طيبة الأولى شمال مستشفى سيؤن العام تلفون عادي مع المفتاح 009675401880

 

نموذج الاشتراك في الدورة:

ترسل رسالة بالبريد الالكتروني الموضح أعلاه أو بالاتصال بالتلفون الموضح أعلاه لا عطاءنا بيانات الراغب في الاشتراك في هذه الدورة علما بان البيانات المطلوبة للاشتراك هي:

1- الاسم كاملا وصحيحا

2- العمر

3- الجنس

4- صورة شخصية (فقط لمن يرغب)

5- المؤهل الدراسي

6- العنوان كاملا بما في ذلك العنوان البريدي العادي الذي يرغب المشترك في إرسال مقررات الدورة المطبوعة والكاسيت والاسطوانة الليزر إليه عبر البريد الدولي السريع وكذلك نفس العنوان الذي سترسل إليه شهادة اجتياز الدورة بنجاح.

7- التلفون الذي يرغب المشترك في الاتصال عليه للإجابة على أسئلة الامتحان.

لمزيد من الاستفسار يرجى التواصل معنا على البريد الإلكتروني

Webmaster1@albalsem.com

دورات البلسم القادمة بأذن الله

دورة البلسم الثانية : المعرفة الشاملة والممارسة العملية لتطبيق منهج القران والسنة في علاج بعض الأمراض

دورة البلسم الثالثة بالتعاون مع المركز الدولي المصري: المعرفة الشاملة والممارسة العملية لمرشد الأسرة الصحي (يتعلّم فيها المشترك على مهارات رعاية الأسرة صحيا مثل الإسعافات الأولية ومعالجة الجروح البسيطة وضرب الحقن وقياس الضغط والحرارة ومتابعة مريض السكري والضغط والعناية بالحامل و بالطفل حديث الولادة وغيرها من مجالات الرعاية الصحية للأسرة . ملاحظة يلزم في هذه الدورة حضور المشترك للدراسة في المعهد الدولي المصري)

دورة البلسم الرابعة : العلاج بالأغذية والأعشاب وفق المعايير العلمية.

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي