الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

الجهاز الدفاعي في جسم الإنسان

أن الإنسان من أحب المخلوقات عند الله تعالى لذا فقد زوده بوسائل دفاعيه عديده لحمايته من أي مخاطر قد تصيبه وتؤذي جسده الذي يعتبر بحد ذاته أعجازاً علمياً بكل المقايس . فأذا عددنا الوسائل الدفاعيه فنجده مرتبه كالتالي :

1 - الجلد : أن أول حاجز يقف أمام العدو ( البكتيريا والفيروسات ) هو هذا الجدارالمنيع الذي يشكل أكبر جهازالاسان الذي يتكون من عدة طبقات مرتبه من أسفل إلى أعلى

أ ) طبقة الادمه :

وهي أكبر طبقات الجلد وتحتوي على الاوعيه الدمويه والاعصاب والغدد العرقيه وبصيلات الشعر وغدد دهنيه وغيرها.

ب ) طبقة البشره :

وهي عبارة عن طبقة رفيعة لا توجد بها أوعية دمويه ولكنها غنية بالنهايات العصبيه لنقل الاحساس وكذلك المسام لخروج العرق والشعر تعلوها طبقه متقرنه عبارةعن خلايا البشره الميته التي صعدت إلى أعلى وتفقد وتعوض باستمرار .

ويعتبر هذا الجهاز العظيم هو السد أمام الجراثيم .

كما أن الله سبحانه وتعالى قد زرود الفتحات الطبيعية الموجودة على الجلد بوسائل دفاعية نذكر منها الدموع في العين والمادة الشمعية في الاذن والشعيرات واغشاء المخاطي في الانف والفم لا يوجد به وسائل دفاع ولكن المعدة تحتوي على الحمض  الذي بقوم بالقضاء على الجراثيم بسهوله .          

ولكن لنفرض أن بعوضة مثلاً قد لدغت الانسان وأخترقت طبقة البشره ووصلت الى طبقة الادمة ومنه إلى الاوعية الدموية وبالداخل انزلت الطفيل الشهير المسبب لمرض الملاريا( البلازموديوم ) ............... هل يعني ذلك أن الانسان أصبح هدف سهل للأمراض ؟

لا فبمجرد دخول الجراثيم إلى الدم تبدأ مواد جواله في الدم بأقتناص الجراثيم لتبدأ وسيلة دفاع أكثر تخصصيه وتطور .

 هي أعظم قوه عسكرية على الاطلاق ليبرز هنا الابداع الالهي في جهاز متخصص للمناعه والدفاع .

أذا تمكنت الجراثيم من تخطي الحواجز السابقه . تقوم أنواع من خلايا الدم  البيضاء بمهاجمة مسببات المرض وتبتلعها لذا سميت بالخلايا الاكولة.

خلايا بلعميه (  ذات اللون الاحمر ) تقتنص جراثيم ( ذات اللون الاخضر )

كما أن الالتهابات الموضعية تعتبر أستجابة عامه للأنسجه التي تصاب بتلف كما في حالة الجروح .

ولكن المناعه المتخصصه فتتم بواسطة الجهاز اللمفاوي .

يتكون الجهاز اللمفاوي من:

أوعية لمفاويه تسير في جميع أجزاء الجسم ويدور بداخله سائل يسمى اللمف .

العقد اللمفاويه أو يمكن تسميتها المصفاه حيث تقوم بتنقية اللميف ا لذي يدخل بداخلها  من جميع مسببات الامراض والخلايا التالفه.

  ويمكن اعتبار الطحال أكبر الاعضاء اللمفاويه حيث يقوم بخزن الدم ويحتوي أيضاً على خلايا بلعميه كبيرة ، وتسير في الاوعية اللمفاويه خلايا تسمى الخلايا اللمفاويه التي تنقسم إلى نوعين :

تقوم الخلايا البلازميه بمساعدة الخلايا المساعدة بتكوين الاجسام المضادة التي تنقسم إلى خمسة      IgM – IgG – IgE – IgA- IgDأنواع هي 

نمو سرطاني ومن حوله خلايا لمفاويه تحاول القضاء عليه

كما توجد خلايا لمفاويه طبيعه قاتله تتعرف على اي مواد غير طبيعيهداخل الجسم وتقضي عليها، ويعتقد أن لها دور هام في رصد الخلاياالسرطانيه التي قد تتكون فجأه في الجسم وتقضي عليها .

بقلم د. لندا السقاف

ماجستير علم الأحياء البشري

Human biology


 
مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي