الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

ندوة توعوية في مدرسة أبي بكر ابن العربي الثانوية في الرياض

برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية

يشارك في إقامة ندوة توعوية في مدرسة أبي بكر ابن العربي الثانوية في الرياض

ضمن سلسلة من نشاطات التوعية والتثقيف، التي ينفِّذها برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية، وبتوجيه من المشرف العام على البرنامج، الدكتور عبد الله بن محمد البداح، وبناءً على دعوة من إدارة مدرسة أبي بكر بن العربي الثانوية، في حي الشفاء بجنوب الرياض، قام فريق من المختصين العاملين في البرنامج بزيارة المدرسة المشار إليها، وذلك بتاريخ 24/12/1427هـ، وقدموا عدد من المحاضرات لطلاب المدرسة ،

د. عبدالله بن محمد البداح

المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين

وعددهم (800 طالب من المرحلة الثانوية) وبحضور مدير المدرسة،الأستاذ أحمد الهدلق، وأعضاء الكادر التعليمي فيها، حيث ألقى الدكتور عيسى زيدان المرزوقي، عضو الطاقم الطبي في برنامج مكافحة التدخين، محاضرة بعنوان (شباب خارج التغطية)، ركَّز من خلالها على أهمية بناء الشخصية الناجحة لدى الشباب، وبيَّن الخطوات العملية لتحقيق ذلك، والتي تساعد في تبنِّي العادات الصحية، والابتعاد عن العادات غير الصحية، كالإدمان على التدخين أو المخدِّرات .. وغيرها من السلوكيات الضارَّة المهلكة، وختم محاضرته بقصيدة شعرية، شدَّت انتباه الجميع، تبين العواقب الوخيمة لإدمان التدخين، والفوائد التي يجنيها المقلع عن التدخين.

 

وبعد ذلك ألقى الدكتور جمال باصهي، عضو الطاقم الطبي في البرنامج، محاضرة بعنوان (تأثير التدخين على الوظيفة الذهنية للطالب)، تناولت تأثير التدخين على وظيفة الدماغ الذهنية ومراكز المخ، مثل مركز الذاكرة والاستيعاب والتحليل وما يشكله هذا التأثير السلبي من خطر يهدد مستوى الطالب العلمي، وخاصة في مراحل النمو الذهني للطالب الذي يتلقى خلالها أساسيات العلوم بمختلف أنواعها، وأشار الدكتور باصهي إلى عدد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت ضرر التدخين على وظائف المخ فيما يتعلق بعمليات الدماغ الذهنية مثل التعلم والانتباه والذاكرة والاستيعاب والتحليل الذهني للمسائل الرياضية.

وقد رافق الندوة تنظيم معرض بإشراف المثقف الصحي الأستاذ عبد الهادي الراحلة من برنامج مكافحة التدخين، والمرشد الطلابي في المدرسة، الأستاذ فهد الجوعي،  ضمَّ عدداً من اللوحات والرسوم التي تبين أضرار التدخين، ومجموعة من مطبوعات البرنامج، التي جرى توزيعها مجاناً على الطلاب والمعلمين.

وجدير بالذكر أنَّ برنامج مكافحة التدخين يولي أهمية خاصة للتوعية الوقائية للطلاب, عملا بالقاعدة الذهبية (درهم وقاية خير من قنطار علاج), و نظراً لما أثبتته العديد من الدراسات الإحصائية بان معظم المدخنين قد بدؤوا باستعمال التبغ قبل سن الثامنة عشرة.

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

رسالة شبكة البلسم الطبية العربية : نهدف من وراء هذا الموقع نشر الوعي الصحي والجديد في الطب وكل مايهم صحة الأسرة والمجتمع سائلين المولى عزوجل أن يرزقنا الأخلاص في العمل وقبول هذا العمل المتوأضع .أخوكم د. جمال عبدالله باصهي مؤسس والمدير الطبي لشبكة البلسم الطبية العربية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1