الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

مواطن يستعيد قوة الإبصار الكاملة لعينه بعد عملية ناجحة في "الحبيب"

 

مواطن يستعيد قوة الإبصار الكاملة لعينه بعد عملية ناجحة في "الحبيب"

 
- "الاقتصادية" من الرياض - 28/01/1429هـ

أجريت في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي عملية ليزك ناجحة لمريض في الخمسينيات من العمر، تم على إثرها علاجه من كسل وظيفي كامل في العين.
وأوضح الدكتور علي الكاف استشاري طب وجراحة العيون، أن المريض كان يعاني قصر نظر شديدا في إحدى عينيه أكثر من العين الأخرى، وبلغت درجة قصر النظر في العين اليسرى 6.50 درجة، بينما كانت في اليمنى 1.25 فقط، فلم يكن المريض يبصر بالعين اليسرى أكثر من قدرة عدد الأصابع فقط وحتى عندما يلبس النظارة أو العدسات كان النظر يتحسن إلى مستوى 6 / 18 كحد أقصى لذلك لم يكن يستفيد من رؤية العين اليسرى مطلقاً.
وأضاف أنه اتخذ القرار بعلاج العين اليسرى فقط بواسطة عملية الليزك مع ترك العين اليمنى دون تصحيح، وقد تعاون المريض جداً بعد العملية من خلال عدم استخدام أي تصحيح للعين اليمنى بالنظارات ما أدى إلى اعتياد المخ على رؤية العين اليسرى تدريجياً، وتحسنت حدة الإبصار فيها إلى 6 / 9 بعد ستة أشهر أما الاَن فيرى بها بدرجة 6 / 6 دون نظارة.
وأكد أن هذه النتائج الباهرة لتحسن النظر في عين بها كسل وظيفي لم تكن متوقعة حيث يعرف عملياً أن علاج كسل العين لدى الكبار غير ممكن حتى الاَن إلا إذا حدث شيء أدى إلى ضعف الإبصار بالعين الأخرى، عندها تبدأ العين الكسولة التعويض ويتحسن بصرها.
وأبان أن عمليات الليزك الاَن تعد من أسهل الإجراءات الطبية لكن قرار الطبيب واختياره طريقة العلاج ونوع الإجراء مهم جداً وهو الذي يحقق نتائج جيدة للبصر، مشيراً إلى أن أجهزة الأكزيمرليزر تطورت بشكل مذهل الاَن وتوافرت فيها برامج كثيرة تناسب مختلف الحالات سواء كانت حالات الانحراف في تقوس القرنية أو اختلاف تضاريس القرنية أو عدم مركزية العلاج نتيجة عملية ليزك سابقة، كما أن خبرة الطبيب وقراره يحددان نوع الإجراء الذي سيتبع سواء عملية ليزك أو إيبيليزك أو خلافه حسب سمك القرنية ودرجات قصر النظر، ونصح الراغبين في إجراء الليزك بالتريث عند الاختيار والتأكد من مزايا الجهاز المستعمل في العملية وخبرة الطبيب في إجراء عمليات الليزك ومتابعته المؤتمرات الطبية وكل جديد في هذا المجال.

 

أتصل بنا الخدمات العلاجية الخدمات الأكاديمية
عودة للصفحة الرئيسية

رسالة شبكة البلسم الطبية العربية : نهدف من وراء هذا الموقع نشر الوعي الصحي والجديد في الطب وكل مايهم صحة الأسرة والمجتمع سائلين المولى عزوجل أن يرزقنا الأخلاص في العمل وقبول هذا العمل المتوأضع .أخوكم د. جمال عبدالله باصهي مؤسس والمدير الطبي لشبكة البلسم الطبية العربية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1