الصفحة الرئيسية >> مجلة البلسم

موانع الحمل

 

              هل لك أن تعطينا ملخص مختصر عن موانع الحمل؟

جواب

الحمل هو حالة المرأة ما بين الالقاح و الولادة  و منع الحمل هو الوسيلة أو الوسائل التي يتبعها أحد الزوجين أو كلاهما لمنع الالقاح مؤقتاًبطرق ووسائل غير تجنب الجماع أو العلاقات الجنسية.

و تصنف وسائل منع الحمل ضمن ثلاثة أصناف

1-الاعتماد على فترة الأمان.

ويتم خلالها تحديد مواعيد الجماع حسب أيام معينة للدورة حيث تكون امكانية وجود بيضة جاهزة للتلقيح محدودة جدً أو معدومة.

2-الوسائل التي يتبعها الرجل.و تشمل:

   -الجماع المبتور ويقصد به العزل أو القذف الخارجي

   -الجماع الفخذي أو الخارجي بدون إيلاج.

   -الجماع الساكن أي بدون قذف مطلقاً.

   -استعمال الغمد الذكري أثناء الجماع.

3-الوسائل التي تتبعها المراةو تشمل:

   -الغسولات المهبلية بالماء فقط أو بالماء مضافاً اليه بعض المواد الكيميائية القاتلة للنطاف و تتم العملية بعد الجماع مباشرة.

   -استعمال التحاميل المهبلية القاتلة للنطاف.

   -استخدام الحجاب المهبلي

   -استخدام حبوب منع الحمل بأنواعها المختلفة سواء التي تستخدم أثناء الارضاع أو بدون ارضاع.

   -تركيب اللولب الرحمي  وتعتبر هذه الطريقة من أحدث طرق منع الحمل و أكثرها استعمالاً حيث هناك عدة أنواع من اللوالب تناسب كل امرأة حسب حالتها.

   -تركيب الغرسات الهرمونية المعروفة ب النوربلانت تحت الجلد في ذراع المرأة.

ومما يجدر التنويه عنه أن هناك فترات طبيعية من عمر المرأة لا يحدث فيها حمل وتشمل:

   -بداية البلوغ.

   -فترة الارضاع وتختلف هذه من امرأة لأخرى.

   -سن اليأس.

كما أن هناك موضوع التعقيم أي اللجوء لطريقة تمنع الانجاب مطلقاً و تتم اما عن طريق ربط البوقين عند المرأة أو قطع الاسهرين عند الرجل.

مما تقدم يتبين انه توجد وسائل عديدة لمنع الحمل و لكل و سيلة عيوبها و مزاياها ولكل امرأة ما يناسبها وما لا يناسبها بشكل مختلف عن غيرها.

.

سؤال (من زائره)

انا سيدة متزوجه بعد انجابي بانتي الوحيدة قبل سنتين قمت بتركيب لولب ومن ذاك الوقت وانا اعاني من افرازات احيانا تكون كثيرة ومستمرة واحيانا تكون وسط  ولون الافرازات صفراء وذا رائحه احيانا وبداية كل دورة شهرية اشعر قبل الدورة بيوم او نفس اليوم بألام في فخذ اليمنة مؤلمه وتجي كمان كل مايكون النزيف قوي في هذه الايام او هذاالشهرين الاخيرين اشهر بألم في صدري (الثديين)وأشعر بأنهما اكبر من حجمهما الطبيعي قليلا افيدوني جزاكم الله كل خير؟

جواب

ان وجود اللولب الرحمي كثيراً ما يترافق بالتهابات مهبلية و ان ظهور الاعراض
 
التي ذكرت تشير لحدوث ذلك لذا يجب ان تخضعي لفحص طبي لتقييم حالة اللولب لديك
وما اذا كنت بحاجة للعلاج او لاستبدال اللولب بغيره
>
اما العلامات الثديية المذكورة فلا علاقة لها باللولب.

سؤال من زائره

تم عمل عملية قيصرية على اث انفجار في الرحم في الشهر السابع من الحمل وتم عمل عملية تجميلية للرحم وانني الان اعاني من آلام في البطن والجنب الابمن بعد مرور شهر تقريبا على العملية مع العلم ان الجنين توفي بعد مرور اسبوع آمل الافادة عن هذه الآلام وشكرا؟

جواب

ان شعورك بالالم بعد مرور شهر على العملية قد يكون طبيعياً ناجما عن ندبة الجرح و حدوث بعض الالتصاقات التالية للعمل الجراحي و التي تزول آثارها بالتدريج  أما اذا كان الالم شديداً جداً أو ترافق  بأعراض و علامات أخرى تدل على التهاب الجرح مثلاً كسيلان القيح من الجرح او ارتفاع الحرارة فهذا الموضوع لا يمكن الحكم عليه دون فحص طبي.

سؤال من زائره

هل الرضاعه الطبيعيه تمنع حدوث الحمل وكم هي القتره التي يمكن ان تمنعها الرضاعه وما هي افضل الوسائل لمنع الحمل او المباعده بين طفل واخر وشكرا؟

جواب

تختلف نسبة حدوث الحمل اثناء الارضاع من امرأة لأخرى فبعض النساء يحملن بعد
 
أربعين يوما من الولادة ونسبة هؤلاء حوالي 10 %
>
أما غالبية النساء فيحملن بعد مرور 10-12شهر بعد الولادة و هناك من لا يحملن
 
أثناء الارضاع
 
كما أنه يمكن حدوثالاباضة لدى المرأة و بالتالي يحدث الحمل أثناء الارضاع دون أن تحدث الدورة
 
أما بالنسبة لأفضل طريقة لمنع الحمل فهذه تختلف من امرأة لأخرى تبعاً لمعايير
 
متعددة كالعمر وعددالأولاد و المدة المرغوب بالتمنيع خلالها ووجود بعض مضادات
 
استعمال بعض الطرق عند المرأة ... الخ لذا تنصح المرأة عادة باستشارة طبيبتها
 
النسائية لتختار لها الطريقة المناسبة

سؤال من زائره

ماهي مضاعفات استعمال الحقنة المانعه للحمل وماهو العمر المناس لاستعمالها؟

جواب

من مضاعفات استعمال الحقنة امكانية حدوث التحسس خاصة لدى اضافة مواد مخرشة للماء كالصابون و غيره و هذه الحساسية تحدث عند بعض النساء و ليس عند الجميع

وكذلك فان استعمال الحقنة كوسيلة لمنع الحمل غير مضمون اذ يمكن حدوث الحمل رغم استخدامها

ليس هناك عمر محدد لاستعمال الحقنة بعد الزواج

سؤال من زائره

اهلا ماهي الطريقة المثلى لتنظيم الاسرة عندي ثلاثة اطفال وعمري 32 سنه ؟

جواب

 اعتقد ان اللولب الرحمي  يعتبر حلاً مناسباً لك ما لم يكن لديك مضاد استطباب له.

سؤال من زائر

ماهي انجح طريقة لمنع الحمل بدون ادوية او تركيب لولب؟

التمنيع بالعزل شرط أن تكون الدورة منتظمة لدى المرأة حيث يتم العزل بدأً من اليوم العاشر للدورة و حتى اليوم العشرين ,هذا في حال كون الدورة الشهرية للمرأة 28 يوم

أما اذا كانت أكثر من ذلك فيستمر العزل بعد اليوم العشرين بنفس عدد الايام الاضافية للدورة

سؤال من زائر

أود أن اسأل الدكتورة أمينة عن حبوب الحمل التي كانت زوجتي تستعملها بعد الحمل الأول هل تستعملها بعد حملها الثاني أم أنه بعد كل ولادة لا بد من مراجعة الطبيبة وشكراً؟

جواب

من الافضل استشارة الطبيبة في كل مرة فقد تحدث تغيرات بالنسبة لجسم المرأة تقتضي تغيير وسيلة التمنيع وقد تكون هناك انواع حديثة افضل  فالطب في تقدم مستمر.

سؤال من زائره

السلام عليكم  انا سيده متزوجه ولدى خمسة اطفال وعمر اخر طفل ثلاث اشهر وحاليا استخدم طريقة العزل ولكنها تسبب لى توتر وقلق شديد واريد منكم ارشادى للامن الطرق مع العلم انى ارضع  وكذلك سبق ان حصل حمل بوجود اللولب وكذلك استخدمت حبوب مارفلون لمدة 2.5سنه وسببت لى وجود تليفات فى الثدى وكذلك سببت تكاثر الفطريات فى انحاء من جسمى تحت الابطين وفى الرحم والمسالك البوليه  ولكم جزيل الشكر

جواب

من شروط استعمال اية وسيلة للتمنيع ان تكون خاليةقدر الامكان من الضرر الجسدي و النفسي و طالما ان العزل يسبب لك اضطرابات فيجب البحث عن بديل ، كما انه لا يجوز للزوج العزل إلا بأذن زوجته ففي كتاب منار السبيل للشيخ إبراهيم بن محمد ضويان  ورد (" وعزله عنها بلا إذنها " نص عليه . وهو : أن ينزل الماء خارجاً عن الفرج ، لما فيه من تقليل النسل ، ومنع الزوجة من كمال الإستمتاع . وعن ابن عمر : "نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها " رواه أحمد وابن ماجه ) و كذلك الأمر بالنسبة لحبوب منع الحمل غير ان هناك امر يتعلق باللولب هو ان حدوث الحمل على اللولب مرة قد يكون بسبب اختيار لولب غير مناسب او بسبب تناول المرأة لبعض الادوية مثل ادوية الروماتيزم في ايام الاباضة مما يلغي فعالية اللولب و يسبب حدوث الحمل

وهناك طرق اخرى يمكنك بمساعدة طبيبة نسائية اختيار الافضل لك كاستعمال الواقي الذكريأواستعمال الحقن الهرمونية تحت الجلد او استعمال التحاميل المهبلية قبل الجماع ...الخ

سؤال من زائره

أنا سيدة متزوجة أبلغ من العمر 24 سنة وعندي ثلاثة أطفال .. مشكلتي أنني أعاني من آلام في الظهر وأسفل الحوض وعند نزول البول كذلك ألم بعد الجماع وأيضا نزول البول لا إراديا عند السعال أو العطاس . مع ألم عند البول وعندما أجريت الكشف الطبي أفادتني الطبيبة بأن لدي نزولا في الرحم من الدرجة الأولى ونصحتني بإجراء عملية رفع للرحم أوما شابه .. وعندما ذهبت بالتحويل لأخصائية التولبد لإجراء الجراحة قالت إنه ليس هناك أي نزول في الرحم لدي . بعد ذلك أجريت كشفا لدى استشاري نساء وتوليدأفادني بأنه ليس هناك نزولا في الرحم بل هو في المثانه ما أدى إلى هبوط الرحم ولا داعي لإجراء الجراحة بل يمكن تخطي ذلك بممارسة بعض التمارين . وها أنا الآن مازلت أعاني من كل تلك الآلام ولم تنفعني أي من تلك التمارين . ولي من الحمل ثلاث سنوات علما بأنني لا أستخدم أية موانع . أرجوا أن أجد لديكم الجواب الشافي .هل ما أعانيه هو فعلا نزول للرحم أم ماذا..

                     جواب

بالنسبة لهبوط الرحم اذا كان من الدرجة الاولى فالجراحة ليست ضرورية خاصة اذا كانت المريضة ترغب بانجاب المزيد من الاطفال حيث تؤخر العملية الى مابعد مرحلة الانجاب -في الحالات الخفيفة طبعاً- لكن و حسب ماذكرت فأنا أرجح أن يكون الامر هبوط الجدار الامامي للمهبل جاراً معه الاحليل اوالمثانة وهذه الحالة تعرف بالقيلة الاحليلية  او المثانية  وهذا المر يتطلب من المريضة معالجة الامساك ان وجد و عدم رفع الاشياء الثقيلة و مكافحة السعال المزمن ان حدث و كذلك تجنب و ضعية القرفصاء وكل ما من شأنه أن يسبب زيادة الضغط على المنطقة و لا ضرورة حسب تقييمي الغيابي للحالة لاجراء التداخل الجراحي الان.

سؤال من زائره

هل ربط الأنابيب له تأثير؟ هل من الممكن فتح الأنابيب بعد ربطها؟ هل تستطيع المرأة الرابطة أن تحمل بطفل أنبوب؟

جواب

ليس له تأثير ضار صحياً غير أنه محرم شرعاً مالم تكن المرأة مصابة بمرض يجعل من الحمل خطراً عليها لا يمكن فتح الانابيب بعد ربطها  و يمكن الحمل بطفل الانبوب بعد الربط

سؤال من زائر

زوجتي وضعت مولودها منذ أربعة أشهر ولم تأتها الدورة الشهرية إلى الآن ونحن نرغب في تأخير الحمل عامين على الأقل من الآن وسؤالى أنها تخاف من جميع الوسائل فالمواد الكيماوية والحقن وغيرها أصابت الكثيرين بالعديد من المشاكل، واللولب ترفض فكرة تركيبه لخوفها الشديد من لمس هذه المنطقة من قبل أحد غريب أيا كان فهل هناك من طريقة طبيعية لـتأجيل الحمل سمعنا أنه قبل الحلم لا بد من مجيء الدور أنا غير مقتنع بهذا لأن معنى الدورة كما أفهمة هي فرصة إنجاب فاشلة وهذا يعنى أنها ربما تنجح ويكون الحمل دون أن نرى الدورة، أفيدوني بالحل وشكر الله لكم

جواب

بعد الطفل الأول بشكل عام فنحن لا ننصح سوى بالتمنيع الطبيعي عن طريق العزل لكن موضوع عدم حدوث الدورة اثناء الارضاع فهذا يجعل من غير الممكن استعمال العزل كما انه يمكن حدوث الحمل بدون دورة وأنا أرى أن الحل هو تناول حبوب منع حمل خاصة بالمرضعات وهي خفيفة ذات تأثيرات جانبية قليلة

سؤال من زائره

أنا أنسة عمري 25 سنة أسأل هل يمكن أن تأتي الدورة مرتين في الشهر وما مدتها في كل مرة هل ما يحدث لي طبيعيا ام أنني أعاني من شيئ وما هو ولكم كل الشكر

الجواب

الدورة الطبيعية تتراوح مدتها مابين اول يوم الى اول يوم من الدورة التالية ما بين 25-32 يوم وما سوى ذلك يجب الفحص الطبي لمعرفة السبب مع الاخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر على الدورة كالحالة النفسية و بعض الامراض و الادوية ....لذلك انصحك باجراء فحص طبي لتقييم حالتك.

سؤال من زائره؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

> هذه هي حالة صديقتي

> أنا فتاة مخطوبة ولقد قررت مع خطبي أن حين نتزوج في أول سنة أن لا

> ننجب أولاد بحيث نستمتع با لمما رسة الجنسية معا فهل هناك موانع

> حمل لاتضر على صحتي ولا تؤثر على الإنجاب بعد سنة ولايكون لها

> عوارض مرض وشكراأما السؤال الثاني

> السؤال وهو مهم بالنسبة لي هو ماهي الطريقة التي يتم بها النكاح

> في ليلة الدخلة كيف أبدء وماهو رد الطرف الأخر

الجواب

لا مانع من التمنيع عن طريق العزل أو استخدام الواقي الذكري ويجب تجنب استعمال حبوب منع الحمل أو اللولب الرحمي وان كان من الأفضل عدم التمنيع لأن العروسين لا يعرفان ما اذا كانوا سينجبون أصلاً أم لا .

بالنسبة للسؤال الثاني فهو ليس من ضمن موضوع الحوار ويمكنك توجيهه لمصدر آخر

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية مجلة البلسم

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1