الأمراض المنتقلة جنسياً

نوع من الأمراض المعدية INFECTIOUS DISEASES التي تنتقل بصورة رئيسية عن طريق الاتصال الجنسي لأن العضوية المسؤولة عن هذه الأمراض لا تستطيع  عادة العيش خارج الجسم , لذلك فإن الاتصال القريب لأعضاء التناسل هو الوسيلة الوحيدة لانتقال عضويات حية .
   السيلان gonorrhea : مرض جرثومي BACTERIAL DISEASES حاد لا تظهر عوارضه عادة على الإناث , بل يكنّ حاملات له مع العلم أنهنّ قد يعانين من التهاب عنق الرحم أو التهاب الاحليل الخفيف . أما عند الذكور فقد يسبب ألماً حاداً نتيجة التهاب الإحليل مع إفراز القيح , PUS الإحليلي . و من مظاهره أيضا الإصابة بالرثية ARTHRITIS و إنتان الدم SEPTICEMIA  و أمراض جهازية أخرى ,و قد يتبعه تضيق الاحليل مع العلم انه أصبح اليوم نادر الظهور في الدول المتقدمة . إن إصابة عين الطفل عند الأمهات الحاملة للعضوية الجرثومية gonococcus قد تسبب رمد OPHTHALMIA الوليد الذي كان سابقاً السبب الشائع لعمى الطفولة .
   سفلس. زهري syphilis : مرض معدي تسببه اللولبية SPIROCHETE المسماة Treponema pallidum , وهو مرض ثلاثي المراحل : المرحلة الاولى عبارة عن تقرح تناسلي غير مؤلم او قرحة صلبة ( تمزق معد جداً ) تظهر بعد اسابيع من الاتصال , و يرافقه عادة تضخم العقد اللمفية . و يشتمل سفلس المرحلة الثانية , الذي يظهر بعد أسابيع او اشهر من الاتصال , على امراض جهازية يرافقها عادة حمى و توكع و طفح جلدي مميز و التهاب في الكبد و امراض عضوية اخرى . أما سفلس المرحة الثالثة قيتخذ عدة اشكال مثلا : الأورام الصمغية - و هي اورام حبيبية مزمنة تصيب الجلد او الظهارة epithelium او العظم او الاعضاء الداخلية . و يصيب هذا السفلس بصورة أعم الأوعية الدموية , فيؤدي الى اصابة بالشريان الابهر بمرض أمّ الدم و يصيب الصمام الابهري للقلب . اما سفلس الجهاز العصبي فقد يسبب التابس الظهري Tabes Dorsalis و مرض العيون الأولي و السحايا المزمنة و مرضاً وعائياً متعدد البؤر يشبه الصدمة Stroke او الخذّل Paresis مع اضطراب عقلي و تغير في الشخصية و سوء إصدار الحكم و سوء تقدير , و ضعف العضلات . اما السفلس الخلقي فهو مرض ينتقل إلى الجنين أثناء فترة الحمل و يؤدي إلى تشوهه و إصابته بأمراض احشائية . وقد أصبح السفلس مرضاً نادر الوجود .
وتشتمل الأمراض التي تنتقل جنسيا ًعلى مرض التهاب الاحليل اللاسيلاني ( NGU ) و هو حالة تشبه عوارضها تلك التي لداء السيلان , و تسببه غالباً جرثومة Chlamydia , وقد تكون النساء لهذا المرض دون ظهور عوارضه عليهن . الحلأ التناسلي و يسببه نوع من الفيروس Herpes simplex , و يتميز بظهور حبيبيات معدية متفرقة على الأعضاء التناسلية عندما تكون مقاومة الجسم ضعيفة . كما ان الإيدز و التهاب الكبد Hepatitis B هما من الأمراض التي تنتقل جنسياً .