دليل الانتفاضة للإسعافات الأولية (3)

د. نادية العوضي

نكمل معًا آخر صفحة من دليل الانتفاضة للإسعافات الأولية، ونتناول فيها إصابات الرأس والعمود الفقري والعينين.

 

 

 

إصابات الرأس

تنتج إصابات الرأس غالبًا في ظروف انتفاضتنا المباركة؛ نتيجة طلقات نارية

أو نتيجة الضرب المباشر بالعصا أو ربما في بعض الأحيان نتيجة الوقوع وبالتالي ارتطام الرأس بشيء صلب. تتباين أنواع الإصابات بين حدوث ارتجاج في المخ إلى حدوث جروح في فروة الرأس إلى حدوث كسر في الجمجمة، وما يمكن أن يصاحبه من إصابة مباشرة لنسيج المخ.

الأعراض والعلامات:

قد يصاحب الحالة أحد أو عدد من الأعراض الآتية:

الإسعافات العامة:  

إصابات العمود الفقري

من الممكن إصابة العمود الفقري لأسباب عديدة، ويجب التعامل مع جميع إصابات الرأس على أنه من المحتمل إصابة العمود الفقري أيضًا. توجد بعض العلامات التي تدللنا على إصابة العمود الفقري، وهي:

الإسعافات الأولية:

 إصابات العين

1.جرح بالجفن: عادة ما يكون النزيف من الجفن غزيرًا، ولكنه يتوقف سريعًا. غطِّ الجرح بضمادة دون الضغط على العين لتفادي إصابتها.

2.جرح بالعين نفسها: هذا النوع من الإصابة غاية في الخطورة، وينبغي وضع ضمادة على العين المصابة بالإضافة إلى العين السليمة حتى نقلل من تحركات العينين -واللتين تتحركان معًا- لمنع المزيد من الإصابة. لا تضغط بالضمادة أو تربطها بشدة حتى تمنع أي ضغط على العين، والتي تحتوي على سائل قد يتسرب عند القيام بالضغط.

3.وجود جسم غريب على سطح العين:

4.دخول جسم غريب إلى داخل العين: لا تحاول إزالة الجسم الغريب بل غطِّ العينين بضمادة. في حالة عدم التمكن من إغلاق العين بسبب بروز الجسم الغريب، غطِّ العين بكوب ورقي صغير وألصقه بالرأس باستخدام البلاستر. ولا تنس تغطية العين السليمة بضمادة أيضًا.

وهكذا انتهينا من دليل الانتفاضة للإسعافات الأولية. فامضوا على بركة الله، وداووا جرحاكم بشكل سليم، سائلين الله عز وجل أن يحفظكم. ونرجو مراسلتنا على عنوان علوم وتكنولوجيا؛ في حالة رغبتكم في عرض إسعافات أولية لأنواع أخرى من الإصابات.