الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

التهاب البربخ

EPIDIDYMTIS

      يعتبر التهاب البربخ ـ وهو التهاب الحبل المنوي و النسج المنوية ـ ثانويا لخمج الموثة . وهو ينجم في أغلب الأحيان عن جراثيم سلبية الغرام . وقد يكون السل العامل المساعد على حدوثه ، و يمكن أن يحصل التهاب خصية مع التهاب البربخ ، ولا يصاب البربخي بالتهاب خصية نكافي . ويتميز هذا الداء بتورم في الصفن ، وألم موجع ، وحمى ، ونوافض . وتنطوي معالجته على التزام الراحة في الفراش ووضع دعامة صفنية وكمادات جليدية واستعمال صادات و إنظيمات خاصة ودواء من أجل الألم .

      والتهاب البربخ داء معجز . و بالإمكان تخفيض فترة النقاهة إلى النصف بالمعالجة السريعة . 

الفتق الأربي

INGUINAL HERNIA 

      الفتق الأربي مرض خاص بالذكور على الرغم من أنه ليس بنادر بين الإناث فإما أن تكون النسج أو العضل الذي في أسفل البطن ضعيفا ولاديا أو يصبح ضعيفا من رفع ثقل أو سعال أو إجهاد عند التبرز بحيث ترتخي وتترك فتحة تنتأ من خلالها عروة من الأمعاء . لا تلاحظ هذه الحالة في الغالب ولا تكتشف إلا بفحص اتفاقي يجريه طبيب ، ولهذا السبب يكون دوما خطيرا .

      الخطر : يمكن أن يسبب الفتق الذي يصبح مخنوقا ( شديد الضيق ) مواتا ويؤدي إلى الموت ، لذلك يحتاج الفتق المخنوق إلى طوارئ طبية .

      الأعراض : يشير إلى الفتق الأربي ظهور كتلة صغيرة أو بحجم البيضة تحت شعر العانة . وغالبا ما تختفي الكتلة عند الاستلقاء لأن عروة الأمعاء تسقط إلى الخلف في الجوف البطني . وقد يظهر ألم في الأربية عند بذل جهد يشع أحيانا إلى الخصيتين .

      يصبح الفتق مخنوقا عندما ينقطع التمويل الدموي للعروة المعوية وهذا بدوره يؤدي إلى موات في حال  عدم المسارعة إلى تصحيحه . وتشمل علاماته انتفاخا بارزا مفاجئا ، وألما بطنيا وخيما ، ووهطا ، وغشيا ، وقياء .

      العلاج : يمكن التوصل إلى تفريج آني أحيانا بمنابلة العروة المعوية ودفعها إلى حيث تنتمي ، وتبقي الفتحة التي في الجدار البطني موجودة بلاشك . يمكن أن يرتدي الصغار والمسنون ـ عندما تكون الجراحة خطيرة ـ حزام فتق لإبقاء الفتحة مغلقة . أما بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بقوة كافية فيكون العمل الجراحي العلاج الوحيد الناجح بوجه عام . وتحقق الجراحة شفاء كاملا على الرغم من أنها لا تنطوي على أية خطورة ، وقد تكون فترة النقاهة طويلة .

      الوقاية : تجنب رفع طرود ثقيلة من أماكن عالية ، وعليك برفع الأشياء من الأرض بالطريقة المثلى .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1