الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

التهاب المفاصل الرثياني في الأحداث

JUVENILE RHEUMATOID ARTHRITIS

      يصيب هذا الداء الأحداث في الأعمار التي تتراوح بين العام الثاني والخامس وبين العام التاسع والثاني عشر ، ويكون الولد قد تجاوزه إذا ما وصل إلى العام السادس عشر من عمره . والشبه كبير بين التهاب المفاصل الريثاني في الأحداث والتهاب المفاصل الريثاني في البالغين ، وهناك فروق معينة طفيفة .

      الخطر : يعتبر التهاب القزحية 26 أحد أعراضه المتكررة ، وهو يمكن أن يؤدي إلى ضعف عيني خطير . ومن العجيب في هذا الداء أن الأطفال الذين يعانون من أقل الأعراض شدة يكونون الأكثر استعدادا ، كما أن التهاب القزحية يمكن أن يسبق ظهور التهاب المفاصل .

      الأعراض : يعاني المريض ـ قبل حلول آلام المفاصل ـ من حمى شديدة وظهور طفح عابر ومتكرر على الجذع . ويكون أحد المفاصل عادة أكثر ميلا للتأثر من ميل مجموعة مفاصل في وقت واحد . ويتسم التهاب القزحية فيه بالتكرار والرجوع والتهاب القلب ليس بنادر . ويمكن تمييز التهاب المفاصل الرثياني عن الحمى الرثوية بملاحظة أعراض أخرى تخص الداء الأخير كألم المفاصل الهاجر ، والرقص ، وسرعة النبض والتهاب القلب الشامل .

      العلاج : ما ينبغي تجريب أي عقار حتى تمضي ثمانية أسابيع على المعالجة ( بالأسبرين ) ما لم تكن هنالك إصابة بالتهاب قلب شامل أو التهاب قزحية . وتطبق المداواة التي يستعملها البالغون ( في التهاب المفاصل الرثياني السابق ) . ويعتبر العلاج ( الستيرويدي ) ذا فاعلية خاصة في الأطفال ، لكن كثيرا من الأطباء يحجمون عن استعماله لأنه يتعارض مع النمو مسببا قواما قصيرا وتخلخل عظام 266 و سادات .

      والعقاقير المضادة للبرداء فعالة إلا أن فيها خطورة على العينين و ( الإندميثاسين ـ أو الإندوسين ) فعال أيضا لكن قيمته تتضاءل بما يسببه من غثيان وقياء ( وقد حظرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية استعماله بين الأطفال دون الرابعة عشرة ) . وينبغي تشجيع المريض على ممارسة جميع الرياضات الخالية من الاختلاط ، منها السباحة ، فالتمرين والراحة علاجان أساسيان ؛ وينبغي فحص العين كل ثلاثة شهور ؛ وينصح بأي علاج طبي أو مهني من شأنه منع التشوه أو تصحيحه . وحمام الحوض ( البانيو ) ممتاز ، أما الاستحمام في مياه دوامية واستعمال المصابيح الحرارية و الكمادات المسخنة فلا ينصح بها .

      الوقاية : ( انظر الجزء الثالث ، إشارات الإنذار المبكر ، التهاب المفاصل الرثياني في الأحداث ) .

      المرتقب : يكون مرتقبة مقبولا بوجه عام ، فتصل انقطاعاته الكاملة إلى نسبة خمسين بالمئة . ويعتبر العقار الجديد ( د0 بنسلامين ) دواء مبشرا . 

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1