الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

التهاب الجراب

BURSITIS

      الجراب كيس يتوضع بين  بنيتين ، ككونه بين جلد وعظم أو بين عظم وأوتار أو ما سوى ذلك . ويمكن أن ينجم التهاب الجراب عن أي عامل من شأنه أن يهيج جرابا كترسب كلسي ، أو ضربة على جانب الورك ، أو القبض على مضرب التنس على نحو غير ملائم ، أو استخدام مفك البراغي بشكل غير مناسب ( يطلق على الحالتين الأخيرتين مرفق التنس ) . أما ركبة الخادمة فهي حالة تنجم عن الجثو المتواصل و التكدم على مدى فترة طويلة من الزمن مما يؤدي إلى تهييج الجراب الذي تحت الرضفة مباشرة .

      ويعتبر الجراب الذي حول الكتف أكثر موضع يشيع فيه هذا الالتهاب ، فيرى في معظم الحالات ترسب كلسي في أحد الأوتار يؤدي إلى رفع الزراع عند ارتداء معطف أو مد اليد إلى جيب خلفي أو تمشيط الشعر ، وقد يبقى ( الكلسيوم ) في الوتر فيسبب ألما يغيب ويعود على مدى فترة طويلة من الزمن ، لكنه في أكثر الحالات يلين وينفتح في الجيب ليؤدي إلى إيلام شديد في الكتف .

      العلاج : ترجى فائدة من استعمال مركنات ومعلقة مع كمادات باردة ، كما تحققت فائدة أيضا من تناول ( ستيرويدات ) و ( فنيلبوتازون ) عن طريق الفم من أجل تسكين الألم . فيتم امتصاص ( الكلسيوم ) في قرابة ثمانين بالمئة من الحالات ، لكنه قد يستغرق مدة تصل إلى ما بين سبعة أيام وعشرة أيام .

      وتفرج الإبرة التي يدخلها طبيب في الجيب ما في الكتف من توتر حاد في أغلب الأحيان بما تحدثه من إحساس بالألم . ويشار إلى استئصال ( الكلسيوم ) جراحيا إذا بقي قاسيا وظهر في عدة مواضع . تستغرق طبيعة الجسم فترة من الوقت حتى تشفى هذه الأوتار بعد مثل هذا الاستئصال ، أما الخبر السار حول هذا المرض فهو أن معظم مرضاه يصبحون في حالة جيدة في نهاية الأمر .

      ويعتبر العلاج البدني الجيد بعد الانفتاح أو بعد الاستئصال الجراحي في غاية الأهمية من أجل الحصول على كتف طبيعية ووظيفية .

      الوقاية : لا سبيل إلى منع تشكل ( الكلسيوم ) ولا بنجم عنه من التهاب جيب . وبما أن إيلام المفاصل يمكن أن ينجم عن مجموعة متنوعة من الآفات فإنه لا بد من أخذ صورة شعاعية من أجل التوصل إلى تشخيص صحيح قبل عزو الألم إلى التهاب الجيب .

      المرتقب : يعتبر الشفاء القاعدة العامة بعد معاناة انزعاج وألم لا يستهان بهما .

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1