الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

ألم أسفل الظهر

LOW BACK PAIN

      ألم أسفل الظهر شكوى شائعة جدا , و هو يمكن أن يتراوح بين المفاجئ و الحاد والمعذب من جهة و بين المكبوح و المزمن من جهة أخرى .

      تصعب معالجته في أغلب الأحيان بسبب تنوع أسبابه على نحو غامر , أما ما هو معروف من بين عوامله الشائعة فهو التوتر , و العمل الجلوسي , و الطمث , و الحمل , و الخمج الكلوي , و اضطراب الموثة , و الاضطرابات المستقيمة , و التهاب المفاصل , و انزلاق قرص , و نازلة وافدة , و سمنة . و تعاني أغلبية ساحقة وثي ينجم عن رفع ثقل بطريقة خاطئة , أو عن التفاف غير ملائم , أو عن إصابة خفيفة , أو عن إيذاء الجسم في إحدى الرياضات .

      يجب أن يبدأ أي جهد يبذل من أجل معالجة هذه الآفة ببعض فهم لواقع الحالة من حيث كون سببها بدنيا أو نفسي المنشأ , فالعوامل النفسية تلعب الدور نفسه في تسبيب أعراض مؤلمة في هذا الجزء من الجسم .

      الأعراض : يمكن أن تكون هجمته مفاجئة ـ انحناء وعجز عن الاستقامة ثانية ـ أو تدرجية ـ ألم مزمن بطيء الاشتداد في مستدقات الظهر . و يمكن أن يحصل التوجع مرة واحدة فقط أو يكون متكررا و مزمنا .

      العلاج : أن يرتاح المريض في الفراش في الوضع الذي يجده أدعى إلى الراحة بشرط أن يكون ذلك    على الفراش قاس منبسط مع وجود لوح خشبي بينه و بين النوابض , و يفيد بعض الأحيان تطبيق كمادات ساخنة رطبة و تجرع ( أسبرين ) و عقار مرخ للعضلات بشرط ألا يكون وصفه إلا عن طريق طبيب , و يرحب بالدلك , و يرى الطبيب أحيانا أن يرزق المريض بـ ( ستيروديدان ) داخل الموضع . و إذا كان المريض سمينا كان تخفيف الوزن أساسيا , فقد يصبح المجموع العضلي الذي في أسفل الظهر عاجزا عن تحمل وزن زائد .

      و ينبغي لربات البيوت , و للناس الذين يرفعون و يحملون , و للكتاب الذين يجلسون إلى طاولات طيلة النهار أن يغتنمو عدة فرص يوميا تشمل ارتخاء و تنفيذا لعدد من تمرينات تمدد أساسية .

      و يعتبر الوضع الرديء للجسم وتطبيق إجهادات على العضلات و الأعضاء على مدى سنوات طويلة أحد الأسباب الهامة الأخرى لألم أسفل الظهر , و يمكن وضع معيار للوضع الجيد للجسم بالوقوف إلى جدار , فما ينبغي أن يلمس الجدار سوى لوحين الكتفين و الأليتين . و يعتبر الاعتدال في الجلوس على نحو ملائم أقل إجهادا بكثير من الترهل أو الهبوط باسترخاء .

      و إذا أصبحت متلازمة أسفل الظهر مزمنة أشير إلى استخدام مشد ظهري جيد التفصيل ليساعد على طرح الإجهاد من الظهر أثناء ساعات الاستيقاظ , و تمارس في الوقت نفسه تمرينات من أجل تحسين توتر العضل .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1