الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

انزلاق القرص

SLIPPED DISC

      توجد بين عظام السيساء أقراص مصنوعة من مادة غضروفية , فإذا تمزق قرص أو انزلق نحو الخارج و ضغط على جذر عصب مجاور منبثق من الحبل السيسائي فإن الألم يكون شديدا , لا في الظهر فحسب بل في الأليتين و الساقين أيضا .

      و هذه الأقراص ـ التي تعمل كماصات للصدمات ـ تبدأ في فقد بعض لدانتها في حدود أواسط العمر ؛ إلا أنه بالإمكان الحفاظ عليها في حالة جيدة إذا أمضى الشخص دقائق  معدودة كل يوم في ممارسة تمرينات تمطي . و تنجم اضطرابات الأقراص عن إجهاد ظهري أو عن إصابة , سواء لوحظة أم لم تلاحظ , أو دون أي سبب على الإطلاق باستثناء البلى و التمزق .

      الأعراض : أمارته الأولى تيبس و ألم في الظهر . أما في حال نتوء القرص و ضغطه على أحد الأعصاب فإن الأعراض يمكن أن تكون  محصورة بالموضع الذي يدعمه هذا العصب , أي الأليتين و حدهما أو مع فخد خلفي أو الفخدين , أو الربلة و ما دون الركبة إلى الكاحل , و يمكن أن تظهر على المصاب ميل إلى أحد الجانبين , و غالبا ما يكون المريض غير قادر على الاعتدال .

      العلاج : يمكن التوصل إلى معالجة معظم المرضى ( 75 % منهم ) على نحو تحفظي و دون اللجوء إلى الجراحة . و تعتبر الراحة التامة في الفراش مدة تصل إلى ثلاثة أسابيع أو تزيد أكثر فاعلية من الثبات في قالب . و تحصل فائدة كبيرة من تطبيق كمادات ساخنة رطبة على مستدقات الظهر , و لا يسمح لكثير من المرضى بمغادرة الفراش حتى يتمكنوا من رفع الساق خمسا وأربعين درجة دون ألم زائد . ( و يمكن الحصول على تفريج مؤقت باللجوء إلى معالج العمود الفقري يدويا أو مجبر العظام , لكن منابلاتهم تؤدي أغلب الأحيان إلى ضرر كبير ) .  و ينبغي استهلال تمرينات بطنية و ظهرية خفيفة حالما يبدأ المريض بالتحسن .

      أما في حال إخفاق المعالجة التحفظية فينبغي استدعاء جراح عظام أو جراح أعصاب من أجل استئصال القرص المزعجة , و لا يمكن رؤية القرص بالتصوير الشعاعي العادي لأنه غضروفي , لذلك يمكن أن يضطر الأمر في التشخيص أو من أجل تحديد موضع التمزق إلى فحص يدعى تصوير النخاع , و هو شكل من أشكال التصوير الأشعة السينية يتم أثناء سحب سائل من القناة السيائية و يدخل صباغ ظليل . و لا يحتاج هذا الإجراء إلى تبنيج عام , لكنه لابد أن يحتاج إلى قضاء يومين في المشفى .

      الوقاية و المرتقب : يكون القرص المتيبس الذي فقد لدانته أكثر ميلا إلى الإصابة بهذه الآفة مما سواه بكثير , فينبغي أن يتخلل الركوب الطويل  ـ  من أي نوع كان  ـ فترات راحة من أجل مد السيساء و تجنب تيبسها . و إذا كان لا مناص من استئصال القرص توجب على الجراح أن ينصح المريض قبل الجراحة بإعلامه فيما إذا كان سيعاني من بعض تيبس في العمود الفقري ( اندماج ) أم لا .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1