الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

انحناء السيساء

SPINAL CURVATURE

      انحناء السيساء تشوه في العمود الفقري , و هو يتراوح بين الخفيف الذي لا يلاحظ ة الانفتال الوخيم . و له عدة أشكال : الكتف المستديرة , و الجنف ( التواء جانبي في السيساء ) , و القعس الذي يطلق عليها أحيانا أسم السرج , و هو انحناء في المنحني الأمامي الواقع في أسفل السيساء . و هناك أسباب كثيرة لهذه الحالة منها الرخد , و الوضع الجسمي السيء منذ الطفولة و شلل الأطفال , ألا أن سببه الأكثر شيوعا غامض ( دون سبب معروف ) .

      يمكن الحصول على بعض مساعدة في حال التقاط المرض في دواكيره عن طريق ممارسة تمرينات مناسبة أو استخدام رباط طبي مقوم . أما إذا أكتشف متأخرا ـ عندما يكون الطفل قد نما ـ فإن أمر التعديلات التصحيحية يصبح أكثر تعقيدا من أمكان تحقيقه .

      يحدث ما يزيد عن خمس و ثمانين بالمئة من حالات الجنف بين الفتيات الواتي تتراوح أعمارهن بين العاشرة و الثالثة عشر .

      و بما أنه ظهر للعيان أن العامل الوراثي في الانحناء وصل إلى ست وعشرين بالمئة من الحالات التي تمت دراستها فإنه أصبح من المحتمل أن يكون الجنف الغامض المنشأ و راثيا .

      و بما أن العلاج الجراحي يمكن أن يؤدي إلى تيبس في الظهر فأنه يلاحظ أن الأطباء لا يلجؤون أليه عندما يكون التشوه و خيما . 

العنق

تيبس العنق

STIFF NECK 

      يعتبر تيبس العنق اضطرابا معتدلا في الغالبية العظمي من حالاته و هو ينجم عن  معص عضلي يجعله نافض , أو نوم في وضع يسبب معصا , أو التهاب لوزتين , أو تمرين غير معتاد , أو لي مفاجىء للعنق أثناء قيادة سيارة إلى الخلف . فيمكن تدبير أمور هذا النوع من تيبس العنق عادة بعلاجات بيتيه كالكمادات الساخنة الرطبة و الاستحمامات النضحية الحارة و الدلك و ( الأسبرين ) .

      أما الأنواع الأخرى لتيبس العنق ـ كمشكلة قرص أو التهاب مفاصل ـ فتحتاج إلى عون طبي . و هناك شكل تصعب معالجته و أصوله معروفه يسمي السعر التشنجي يلتوي في الرأس إلى الجانب على نحو شاذ و ينفض بلا ألم , فيقوم الطبيب بزرق بنج موضعي داخل المواضع المؤلمه من أثر التيبس ( مواضع تفجر الألم ) . و تعتقد كثير من الهيئات أنه ذو منشأ نفسي على الرغم من أن سببه غير معروف .

      و يمكن أن ينجم تيبس العنق في الأطفال بفعل خراج في مؤخر الوزتين أو بسبب خناق .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1