الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

المصع

WHIIPLASH

      المصع  إصابة عنقية تتكبد عادة عن حادث سيارة يكون فيها الشخص جالسا في المقعد الخلفي فتأتيه الضربة من المؤخرة فيندفع رأسه إلى الخلف ثم إلى الأمام كالسوط ، فيحصل الأذى في مستوى أسفل فقرة العنق حيث تجهد العضلات والأربطة أو تتمزق . كما تحدث الإصابة بالمصع عندما يهبط شخص على قدميه أو على أليتيه .

      الأعراض : يلاحظ تيبس أو ألم في العنق بعد عدة ساعات من الحادثة ؛ ويمكن أن يكون الألم معتدلا أو في غاية الشدة بحيث أن أي تحريك للعنق يؤدي إلى كرب عظيم ، وقد يشع إلى اليدين فيسبب نخزا وتنملا . ومن أعراضه الأخرى التي تبدو عديمة الصلة بما حدث من صداعات خافقة واضطراب الرؤية . أما الإصابة الوخيمة فيمكن أن تؤدي إلى حدوث آفات داخل القحف .

      العلاج : ينصح المصاب بتطبيق حرارة وذلك لطيف منتظم وتناول أسبرين ؛ ويرتدي المريض في الحالات الشديدة ياقة مطاطية إسفنجية  حول عنقه على مدى عدة أسابيع ، بينما يستغرق الأشخاص ذوو المزاج العصبي فترة أطول بكثير حتى يكتمل الشفاء . 

الكتف

تجمد الكتف

FROZEN SHOULDER

      جدير بهذا المرض أن يحمل هذا الاسم فهو التصاق بين المفاصل يقيد حركتها . وينجم تجمد الكتف هذا عن التهاب جيب أو من إصابة كتمزق ناقص في كفة الكتف ، أما في أغلب حالاته فإنه يكون مجهول العوامل .

      الأعراض : يكون الألم في أعماق الكتف ويغمر الذراع في بعض حالاته أو يتجه إلى الصدر أو إلى الظهر وتتحسس الكتف من اللمس ، لكن عرضه الأساسي ألم يتفاقم ليلا ويرافقه تقييد يعجز حركة الكتف فلا يستطيع المريض استلقاء .

      العلاج : ينصح بتمرينات مناسبة بعد قضاء فترة راحة كافية ، ويزرق بنج داخل الكتف وتطبق عليه حرارة خارجية على نحو متكرر . يكون التحسن في البداية في غاية البطء ويصبح سريعا بعد إمكان تنفيذ نصف معدل الحركة الطبيعية . وينبغي أن يبقى الكتفان والذراعان في حالة عمل مستمر .

      ويقوم طبيب تقويم العظام في الحالات العنيدة أحيانا بمنابلة الكتف وتفكيك الالتصاقات باستعماله بنجا مناسبا . أما المنابلات غير الملائمة فيمكن أن تؤذي العضل والأوعية الدموية .

      المرتقب : تتلاشى آثار جميع الحالات تقريبا بعد فترة تتراوح بين ستة أشهر وسنه ، لكن معظم المرضى يصلون إلى درجة اليأس وينفذ صبرهم بعد مضي شهر أو أكثر فتراهم يبحثون عن مزيد من العناية . وهذا ليس  من الحكمة في شيء ، لأن  الطبيب الثاني  سيفعل مثلما فعل الأول وكذلك الذي سيليهما ، و هكذا دواليك . ( فالإسهاب في وصف البضاعة يحول دون بيعها ) .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1