الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

داء لغ برثز

LEGG PERTHES  DISEASE

      داء لغ برثز حالة يحصل فيها اضطراب في تمويل الدم إلى رأس عظم الفخذ فينجم عن ذلك تنكس في هذا العظم وتفاقم تدريجي في وضع مفاصل الورك ، فإذا لم يتوفر لهذه الحالة تشخيص وعلاج مبكران نجم عن ذلك تشوه في رأس عظم الفخذ في وقب الورك . وهو في الغالب يصيب الأولاد بين العام الثالث والعام التاسع من أعمارهم ، وقد يحل في كل من الفخذين .

      الأعراض : يمكن أن يمشي الطفل مع عرج خفيف أو يشكو من ألم في ساقه أو من ألم خفيف في وركه ، لكنه يكون عادة في الأربية . وغالبا ما يكون العرض الوحيد ألما في الركبة ( فمفصل الورك ومفصل الركبة يتزودان من التمويل العصبي نفسه ) ، وإذا لم تكن الركبة مصابة بأي خلل لزم تركيز الانتباه إلى الورك .

      يمكن أن يظهر تهيج في وقب الورك يتجلى بتورم بطانة المفصل وازدياد السائل قبل التمكن من ملاحظة التغيرات عن طريق التصوير الإشعاعي ، وفي هذه المرحلة ينبغي إلزام الطفل بالتزام راحة تامة في الفراش . وقد يتجلى هذا التهيج تلقائيا أو أنه يتطور إلى مرحلة ( لغ برثز ) .

      وتصبح الحاجة إلى الراحة في الفراش ماسة إذا أفصحت الصورة الشعاعية عن حدوث تغيرات في رأس العظم ، وما ينبغي أن يسمح للمريض بوضع أي ثقل على ساقه إلى أن يحصل الترميم الذي يمكن أن يستغرق فترة تتراوح من عام إلى عامين ، وينبغي للطبيب أن يقرر ما إذا كان بالإمكان اغتنام فائدة من أي نوع من أنواع الشكالات المقومة المتوافرة . أما إذا حصل حمل ثقل في وقت مبكر قبل اكتمال الترميم ـ فإن رأس عظم الفخذ يستطح و يتنامى فصال عظمي 261 في وقت متأخر من الحياة .

      يحتاج أمر معالجة هذه الحالة إلى صبر لا حدود له من جانب كل من الطفل و الوالدين . 

المعصم

عقدة المعصم

GANGLION OF THE WRIST 

      على الرغم من أن للعقدة معاني كثيرة مختلفة فإن العقدة التي تتشكل على قفا المعصم هي في الحقيقة كيسة متصلة بمفصل أو وتر على شكل نتوء أو كتلة تتلاشي وحدها في أغلب الأحيان . و يمكن أن يعجل زوالها على كل حال ضربة حادة , كضربة كتاب ثقيل , تشق الكيسة و تطرح السائل . و هي يمكن أن ترجع , إلا أن المشكلة تبقي ضئيلة .

      يمكن أن تكون الكيسة أحيانا جزءا من ورم ناجم عن  داء مستبطن خطير كالسل مثلا , فتتولي الصورة الشعاعية حينئذ أمر إيضاح الوضع بدقة , و أظهر الرشف ثم زرق ( ستيرويد ) نتائج مرضية  .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1