الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

الثآليل

WARTS

      الثآليل ناميات صغيرة على الجلد  تتفاوت في حجمها بين  رأس حجم الدبوس و حجم حبة الفول الصغيرة , تسببها حمة و هي شديدة العدوى , و يكثر ظهورها بين الأطفال و لا يندر حصولها بين المسنين .

      الأعراض : تكون الثآليل بوجه عام مائلة في لونها إلى الرمادي و غير منتظمة في شكلها ( على الرغم من أن بعضها مسطح تماما ) مع قوام ثؤلولي خشن . و تقبع الثآليل بهدوء دون أن تسبب تجعيدا و لا التهابا حولها , و دورتها غريبة الأطوار , فهي يمن أن تتلاشي تلقائيا أو تدوم سنين , و تتراوح فترة حضانتها بين شهر و ستة أشهر . و هي عديمة الإيلام ( باستثناء الثؤلول الأخمصي 283 ـ الذي يظهر على أخمص القدم ) , و تكون انتياباتها المعتادة خلف اليدين و الأصابع و الأخمصين و المرفقين .

      العلاج : أفضل موقف تجاه الثآليل المنفردة غير المزعجة أن تترك وشأنها , أما إذا كانت مزعجة أو خفية فإنه يمكن التخلص منها بحمض أو عوامل موضعية أو أبرة كهربائية أو تجميد ( بنتروجين ) سائل . و من الغريب أنه يمن تخليص الأطفال من الثآليل باستعمال تعويذة و دهون ( سحري ) أو باللجوء إلى أحد التقوس الدينية . أما استئصالها جراحيا فليس كثير النجاح و لا يستبعد أن يحرض ظهور ناميات جديدة . 

النخالية الوردية

PITYRIASIS ROSE 

      النخالية الوردية داء شائع بين صغار البالغين , و يغلب اعتباره في هذه الأيام حمويا على الرغم من حقيقة أنه لم يظهر للعيان أية حمة حتى الآن . إنه في الحقيقة داء لا ينم عن أي أذى و يتلاشي في غضون شهرين على الرغم مما ينطوي عليه مظهره من خطر .

      الأعراض : تظهر النخالية الوردية فجأة ـ على شكل بقعة وحيدة كبيرة , بيضوية أو دائرية , حمراء مرتفعة , و متحسفة إلى حد ما , و شديدة الشبة بالسعفة . و سرعان ما يتولد عن هذه البقعة ـ التي تدعى البقعة المنذرة أو البقعة الأم ـ عدد كبير من بقع أصغر حكوك , و يكون ذلك بعد فترة تتراوح من خمسة إلى عشرة أيام و تنتشر في الجسم ، لكنها نادرا ما تظهر فوق العنق أو دون الركبة أو المرفق , و يظهر بين الحين و الحين  صداع خفيف و توعك خفيف .

      العلاج : لا عدوى في هذه الحالة  , و يكون الحك عادة خفيفا , و تفيد في علاجها رهيمات ( ستيرويد ) و يتعجل الشفاء بالتعرض لأشعة الشمس في أغلب الحالات .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1